كلية العلوم تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة لدراسة Physiological and Biochemical Study of COVID-19 Patients Associated with Cardiovascular Complication Cautions

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

نوقشت بقسم علوم الحياة في كلية العلوم على سمنار الكلية يوم الخميس المصادف 2024/8/29 الساعة التاسعة صباحآ أطروحة الدكتوراه الموسومه لدراسة دراسة فسيولوجية وكيميائية لمرضى كوفيد-19 المرتبطين بمضاعفات القلب والأوعية الدموية تحذيرات
، للباحث علي عبد المنعم محمد حسين

تهدف هذه ااطروحة الى دراسة الفسيولوجيا والكيمياء الحيوية والمناعة لدى مرضى كوفيد-19، مع التركيز على تأثير العوامل الديموغرافية مثل الجنس والعمر، والأمراض المزمنة الموجودة مسبقًا، وشدة العدوى، والمضاعفات القلبية الوعائية الناجمة عن المرض. وتضمنت الدراسة فحص تنظيم تسلسل النيوكليوتيدات لجينات بشرية محددة مرتبطة بالعدوى وهي (ACE2، TMPRSS2، NRP-1) لتحديد الانماط الجينية وعلاقتها بشدة المرض.
وتوصلت الدراسة النتائج التالية:
ظهرت الدراسة ارتفاعًا في بعض العوامل مثل WBC، NEUT، CRP، IL-6، ومعدل ضربات القلب، وانخفاضًا في عناصر أخرى مثل Ca+، K+، Na+، Zn، وVD3.
العوامل الديموغرافية*: كانت مستويات VD3، RBC، Hb، CRP، IL-6، HR، LDH، D-dimer، Myoglobin، وCK-MB أعلى لدى الذكور مقارنة بالإناث. فيما أظهرت الفئة العمرية (50-69 سنة) أعلى مستويات لـ NEUT وCRP وIL-6.
الأمراض المزمنة*: المرضى الذين يعانون من مشاكل قلبية مزمنة أظهروا أكبر ارتفاع في مستويات CRP، IL-6، ومعدل ضربات القلب. أما مرضى السكري فقد أظهروا أعلى معدل لسكر الدم وأدنى معدلات TG وSPO2.
شدة العدوى*: ارتبطت شدة العدوى بارتفاع كبير في قيم WBC، CRP، IL-6، ومعدل ضربات القلب، وانخفاض ملحوظ في مستويات Ca+، K+، Na+، Zn، وVD3.
المضاعفات القلبية الوعائية*: لوحظت مشاكل قلبية وعائية مثل احتشاء عضلة القلب، اضطراب نظم القلب، وفشل القلب، مما أدى إلى اضطرابات في المعايير الفسيولوجية.### الاختلافات الجينية
الجين ACE2*: لم يتم العثور على أنماط ملحوظة بخلاف النوع البري CC.
الجين TMPRSS2*: أظهرت الترددات الجينية اختلافات كبيرة، حيث كان نمط CC أكثر شيوعًا بين الحالات المعتدلة، بينما كانت أنماط CT وTT أكثر شيوعًا في الحالات الحرجة.
الجين NRP1*: لم تظهر شدة العدوى اختلافات ملحوظة بناء على هذا الجين.

استنتجت الدراسة إلى وجود مشاكل في الجهاز المناعي والتهابات وجلطات في القلب والأوعية الدموية لدى مرضى كوفيد-١٩، مما يؤدي إلى تفاقم أعراض القلب والأوعية الدموية وزيادة شدة المرض. توصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات لفهم المضاعفات طويلة الأمد الناجمة عن الإصابة بكوفيد-

وبعد دفاع الباحث عن اطروحته امام اللجنه المكونة من الاساتذه المحترمين. ”
الاستاذ باسم عبد الحسين جارالله /جامعة الشطرة /رئيسا.
الاستاذ بيداء ريحان علي /كلية العلوم_جامعة ذي قار/ عضوا.
الاستاذ صباح حسين عناية /كلية العلوم_جامعة ذي قار/عضوا.
الاستاذ زينب حضي فرهود /كلية التربية للعلوم الصرفة_جامعة ذي قار/ عضوا.
الاستاذ المساعد هديل رشيد فرج /كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا.
الاستاذ ايناس عبدالكريم جبار /كلية العلوم-جامعة ذي قار/عضوا.
الاستاذ المساعد بشرى جبار حمد/كلية العلوم _جامعت ذي قار/عضوا.
اجيزت الاطروحة بتقدير امتياز.

49
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search