كلية العلوم تناقش رسالة الماجستير الموسومة لدراسة : Immunological and Biochemical Changes in Patients with Diabetes Mellitus in Thi-Qar Province
نوقشت بقسم التحليلات المرضية في كلية العلوم_جامعة ذي قار على سمنار القسم يوم الثلاثاء الموافق 2024/8/27 في الساعة التاسعة صباحآ على سمنار قسم الكيمياء رسالة الماجستير الموسومة: دراسةmالتغيرات المناعية والكيميائية الحيوية في المرضى الذين يعانون من داء السكري في محافظة ذي قار للباحثة جمانه علي شراد
تهدف الدراسة الحالية إلى التحقيق في بعض التغيرات المناعية والكيميائية الحيوية في المرضى الذين يعانون من مرض السكري ، ودورهم في تشخيص المرض وإدارته وتضمنت الدراسة قياس مستويات اثنين من العلامات المناعية (IAs) و (TNFR2) في مجموعات من المرضى والأشخاص الأصحاء واكتشاف دورهم في تشخيص المرض وتشخيصه من خلال تقييم قيم بعض المعلمات البيوكيميائية المتعلقة بمرض السكري وتعقيده على سبيل المثال. dyslipidemia وبارامترات الفشل الكلوي وتقييم التغيرات الدموية في مرضى السكري من خلال إجراء CBC لتقدير قيم العلامة الالتهابية الجديدة SII ودورها التنبؤي في المرض وتوضيح العلاقة بين متغيرات الدراسة.
واستنتجت الدراسة الحالية إلى ما يلي استنادا إلى تحليل النتائج التي تم الحصول عليها:
تعكس المستويات المرتفعة لـ INS-Ab و TNFR-2 في كلتا المجموعتين من مرضى DM دورهم الحاسم في تقدم DM ويمكن اعتباره مؤشرًا مبهرًا لتشخيص مرضى السكري وضعف هرمون الأنسولين
قد يساعد رصد علامات زيادة الدهون مثل مستويات الكوليسترول (LDL و HDL) ، الدهون الثلاثية والعلامات الالتهابية (TNF-R2 و SII) في تقييم مخاطر القلب والأوعية الدموية وتوجيه التدابير الوقائية مثل التغيير في نمط الحياة والأدوية.
مؤشر SII هو المعلمات الالتهابية لها دور أساسي في تطوير DM ويمكن اعتبارها عوامل خطر في وقت مبكر للكشف عن تقدم المرض والنتيجة.
يوجد ارتباط إيجابي بين ارتفاع نسبة السكر في الدم وdyslipdemia ، معلمات الالتهاب في كلا النوعين من مرض السكري.
وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذة المحترمين. ”
استاذ شيرين جواد كاظم /كلية العلوم – جامعة البصرة /رئيساً
استاذ مساعد نادية احمد هادي /كلية التربية للعوم الصرفة -جامعة ذي قار/عضواً
مدرس لمياء كاظم عودة/كلية العلوم -جامعة ذي قار/عضواً
استاذ هند مزهر موسى /كلية العلوم- جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً
تم قبول دراستها بتقدير امتياز.