كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش رسالة الماجستير الموسومة لدراسة. “Assesement Of Sero Interleukin 17A, TNF And Biochemical Parameter To Chronic Renal Failure Patients In Relation To Systemic Lupus Erythematosus.”

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الماجستير)التحليلات المرضية

 

نوقشت بقسم التحليلات المرضية يوم الثلاثاء الموافق 2024/8/13 في الساعة التاسعة صباحآ على سمنار القسم دراسة الماجستير الموسومة،
التقيم المناعي للانترلوكين 17A وعامل التنخر الورمي وبعض المعملات الكيموحيويه لمرضى الفشل الكلوي المزمن المترابط مع داء الذئبة الحمراء.” للباحثة سارة هاشم كاظم عبد الله.

تهدف الدراسة الى قياس للانترلوكين 17A وعامل التنخر الورمي في مرضى الفشل الكلوي المزمن المصابين بمرض الذئبة الحمراء وفي مجموعة السيطرة وكذلك التنبؤ بإمكانية استخدامها كمؤشرات حيوية مبكرة لتشخيص مضاعفات الفشل الكلوي والوقاية منها في المستقبل.
تحديد تركيز اختبارات وظائف الكلى ومنها: (اليوريا، الكرياتينين) لتقييم أهميتها في الكشف المبكر عن اختلال وظائف الكلى لدى مرضى الذئبة الحمراء . تم قياس الحمضات، القاعدية، العدلات، الخلايا الليمفاوية، الخلايا الوحيدة، والخلايا المحببة لجميع مجموعات الدراسة المتضمه مجموعة مرضى الفشل الكلوي ومجموعة مرضى داء االذئبةالحمراء ومجموعة مرضى فشل كلوي مع داء الذؤبة الحمراء .
توصلت الدراسه هناك فرق ذو دلالة إحصائية في معدل تكرار الإصابة بمرض الذئبة الحمراء بين الجنسين.”

حيث اظهرت الدراسة أعلى نسبة أصابة للمرض لدى النساء، من خلال تحليل مستويات لمصل للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي ومرض الذئبة الحمراء والذين يعانون أيضًا من الفشل الكلوي، أصبحت الدراسة قادرة أيضًا على الكشف عن وجود طفرة هائلة في اليوريا والكرياتينين. أظهرت نتائج الدراسة زيادة العدلات والخلايا الليمفاوية في مرض الذئبة الحمراء والفشل الكلوي مع مرض الذئبة الحمراء قد تكون أدوات مفيدة لتعكس الحالة الالتهابية للمريض. إن السيتوكينات –عامل التنخر الورمي و IL17a ذات مستوى مصل مرتفع لدى مرضى الذئبة الحمراء وقد تكون مستويات التعبير عن هذه السيتوكينات مفيدة في مراقبة تطور المرض لدى مرضى الذئبة الحمراء.

توصي الدراسه يجب إجراء دراسات متعددة المراكز على المستوى الوطني، تتضمن حجم عينة أكبر بالإضافة إلى تحليل متابعة لمرضى الذئبة الحمراء. يمكن إجراء فحوصات جزيئية أخرى لتقييم المساهمة الوراثية في مرض الذئبة.يعد قياس الكرياتينين واليوريا لدى المرضى الذين يعانون من مرض الذئبة الحمراء مفيدًا لأنه علامة للتنبؤ بالبداية المبكرة للفشل الكلوي في المراحل المبكرة من انخفاض معدل ترشيح الكلى.
وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذة المحترمين. ”
الاستاذ. سعد سلمان هميم كلية العلوم _جامعة ذي قار رئيسا.
استاذ المساعد. نبيل مهدي عبد عليوي كلية الطب البيطري _جامعة الشطرة عضوا.
استاذ المساعد. جمال حربي حسين كلية العلوم _جامعة ذي قار عضوا.
استاذ مساعد. مرتظى حافظ حسين كلية العلوم _جامعة ذي قار عضوا ومشرفا
تم قبول رسالتها بتقدير امتياز

80
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search