كلية العلوم تناقش رسالة الماجستير الموسومة لدراسة توليف          Synthesis of ZnO / Nano carbon quantum dots as Photoanode to enhance power conversion efficiency for SCs

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

كلية العلوم تناقش رسالة الماجستير الموسومة لدراسة توليف

Synthesis of ZnO / Nano carbon quantum dots as

Photoanode to enhance power conversion efficiency for SCs

 

نوقشت بقسم الفيزياء في كلية العلوم على سمنار القسم يوم الاثنين المصادف2024/8/12 الساعة التاسعة صباحا رسالة الماجستير الموسومه توليف ZnO نقاط الكاربون النانوية كقطب كهربائي ضوئي لتعزيز كفاءة تحويل الطاقة لل SCS ، للباحثة نجلاء لفته تبينه.

 

◾تهدف هذه الدراسة تحضير المركب النانوي جديد يحمل افضل الخصائص الكهربائية والبصرية والتركيبية وتم استخدامه كطبقة ناقلة الإلكترونات في الخلايا الشمسية البيروفسكايت حيث تم تصميم اربع أجهزة ZnONR/Ge-G بالطريقة المائية الحرارية تم الترسيب على القواعد الزجاجية FTOبطريقة doctor blade كطبقة ناقلة للاكترون وبنفس الطريقة تم تحضير الخلية الثانية التي تستند على (ZnONP/Ge-G ( كطبقة ناقلة للاكترون. وكذلك تم تصنيع اثنان من الأجهزة هي) ZnONP/ G, ZnONR/G لغرض المقارنة. تمكنت الباحثة باستحدام هذا المركب على الحصول افضل كقاءة للجهاز ( CH3NH3PbI3 /ZrO2 /Pt /FTO/ ZnONR-G-Ge ).

 

◾ أظهرت اختبارات حيود الأشعة السينية (XRD) أن الجهاز يحتوي على قمم تمثل تكامل المواد ،

وأظهرت نتائج المجهر الإلكتروني الماسح (SEM) والمجهر الإلكتروني النافذ (TEM) أن سطح أغشية (ZnONR/Ge-G) و (ZnONP/Ge-G) يتحمل قياسات نانوية .وتؤدي المواد المتكاملة إلى زيادة

مساحة السطح مما يؤدي بدوره إلى زيادة عدد الإلكترونات التي تولدها الفوتونات الواردة وبالتالي زيادة كفاءة الخلايا الشمسية البيروفسكايت.

وتعتبره الدراسة من اهم الدراسات الحديثة للحصول على الطاقة النظيفة والتي يتجة الية العالم في الوقت الحاضر وبالخصوص بلدنا العزيز.

وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها من قبل اللجنة المكونة من الاساتذه المحترمين. ”

الاستاذ. اسامه عبد العزيز داخل، كلية العلوم الجامعة المستنصرية، رئيسا.

الاستاذ. محمد ضياء نوري، كلية العلوم الجامعة ذي قار، عصوا.

الاستاذ المساعد. جبار ماضي راشد، كلية العلوم الجامعة ذي قار، عضوا.

الاستاذ. ماجد ريسان جلاب، كلية العلوم الجامعة ذي قار، عضوا ومشرفا

تم قبول رسالتها بتقدير امتياز.

82
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search