كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة:Studying the properties of shielding materials for gamma scintillation detectors to improve spectroscopic measurements of radioactive elements

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

نوقشت بقسم علوم الفيزياء يوم الخميس الموافق 18 / 4 / 2024 ، وعلى قاعة سمنار الكلية أطروحة الدكتوراه الموسومة: دراسة خصائص مواد التدريع كواشف اشعة كاما الوميضية للتحسين القياسات الطيفية للعناصر المشعة ، للباحثة رجاء شعلان صيوان .
وتهدف الدراسة إلى دراسة تحسين الطيفي الطاقي لأشعة جاما والمتمثلة بالكاشف الوميضيي( NaI (Tlمن خلال تصميم وتنفيذ الدرع للكاشف يتكون من مجموعة مختلفة من مواد العيانية والمواد النانوية .
وتضمنت دراسة التدريع المركب الذي يتكون من طبقات من مواد مختلفة بسماكات مختلفة توفر لنا الحماية من الإشعاع مثل الرصاص والنحاس بسمك (0.5 ملم) والألمنيوم بسمك (0.1 ملم) والألياف الزجاجية.
ومن الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة تقليل إشعاع الخلفية قدر الإمكان، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق حماية الكاشف من مصادر الإشعاع المحيطة، مثل الأشعة الكونية، والنشاط الإشعاعي الطبيعي في مواد البناء، ومصادر الإشعاع الأخرى.يمكن أن يساعد كاشف دقة الطاقة العالية في التمييز بين طاقات أشعة جاما المختلفة، والتي يمكن أن تكون ذات أهمية خاصة للكشف عن عناصر النشاط الإشعاعي الطبيعي الضعيفة في العينات.
ومن الوصايا التي توصلت إليها الدراسة
– إستخدام تقنيات مختلفة لتحديد التشتت الخلفي للمصادر القياسية والمصادر المشعة الطبيعية، مثل استخدام التحليل الطيفي للأشعة عالي الدقة لقياس مستويات الإشعاع منخفضة الطاقة، مثل كاشف الجرمانيوم عالي النقاء (HpGe).
– دراسة العناصر الصناعية الأخرى (النويدات المشعة).
– استخدام أجهزة كشف المسار النووي الصلبة (SSNTDs) مثل CR-39 لدراسة التراكيز العناصر المشعة .
وبعد مناقشة الباحثة من قبل اعضاء اللجنة المكونة من الأساتذة المحترمين:
أ.د هادي دويج زرزور كلية العلوم – جامعة واسط رئيسا .
أ.د عماد عبد الرزاق سلمان كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة ذي قار عضوا.
أ.م.د احمد رسول مظلوم كلية التربية للعلوم الصرفة- جامعة ذي قار عضوا .
أ.م.د مصطفى عبد الستار عبد الجبار جامعة العين الاهلية عضوا .
أ.م.د سناء ثامر كاظم كلية الطب – جامعة ذي قار عضوا.
أ.م.د جبار ماضي راشد كلية العلوم – جامعة ذي قار عضوا ومشرفآ.
وبعد دفاع الباحثة عن اطروحتها والنتائج التي توصلت إليها الدراسة قُبلت من قبل اعضاء اللجنة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search