كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ورشة إرشادية توعوية للدراسة المسائية 

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الورش, الاخبار

 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس.
نظمت عمادة كلية العلوم وعلى قاعة سمنار القسم ورشة إرشادية بعنوان تعليمات انضباط الطلبة للدراسة المسائية الساعة الرابعة عصرا .
ألقاها السيد رئيس قسم التحليلات المرضية المحترم أ.د بيداء ريحان علي، والسيد مقرر قسم التحليلات المرضية المحترم أ.د حسين هادي موسى ، والتدريسي المحترم م.م حسين عدنان في قسم التحليلات المرضية.، وبحضور طلاب الكلية للدراسة المسائية البالغ عددهم 141طالب وطالبة ، ومسؤولي الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي ومدراء نظام بولونا الرقمي ، وأدارها الورشة السيد م.شعبة الإرشاد النفسي والتوجيه التربوي كرار جاسم .
وتهدف الورشة الإرشادية إلى تعريف الطلبة بالتعليمات والالتزامات التي تستوجب قيامه بها والعقوبات المفروضة عليهم في حال مخالفتهم , من اجل تقويم سلوكهم الجامعي وتحقيق المصلحة العامة لمواكبة مسيرة العلم
تطرق المحاضرون الى واجبات والتزامات الطالب الجامعي و الإشارة إلى تعليمات المادة الأولى التي تضمنت مجموعة من الواجبات على الطالب الالتزام بها منها التقيد بالقوانين والأنظمة الداخلية والتعليمات والأوامر التي تصدرها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومؤسساتها المتمثلة بالجامعة وهيأة المعاهد ، ومن هذه الواجبات عدم المساس بالمعتقدات الدينية أو الوحدة الوطنية اوالمشاعر القومية،تعمد إثارة الفتن الطائفية اوالعرقية أو الدينية فعلا او قولا.
وعدم الإساءة إلى سمعة الوزارة ومؤسساتها بالقول أو الفعل داخلها أوخارجها وتجنب كل مايتنافى مع السلوك الجامعي من انضباط واحترام للإدارة وهيأة التدريس والموظفين وعلاقات الزمالة بين الطلبة والزي الموحد. وفق أتعليمات انضباط الطلبة رقم 160 لسنة 2007 المعدلة) .
اذ تم التطرق الى المسؤولية القانونية الانضباطية التي تترتب على أخلال الطالب بالالتزامات القانونية الموجودة وفق هذه التعليمات .

إذ حددت مجموعة من العقوبات الانضباطية تفرض على الطالب الذي تثبت مخالفته مثل عقوبة التنبيه،الإنذار،عقوبة الفصل المؤقت لمدة 30 يوما،عقوبة الفصل المؤقت لمدة لاتزيد عن سنة دراسية واحدة، عقوبة الفصل النهائي وترقين القيد من الكلية .
و توضيح كل عقوبة والمخالفات المترتبة عليها إذ حددت العقوبات حسب المخالفة بشكل متدرج من حيث الشدة ورتب على تكرار المخالفة تشديد العقوبة .
تم الاشارة الى تأديب الطالب من الإحالة ومرحلة التحقيق الإداري وفرض العقوبة الانضباطية على الطالب ومن ثم مرحلة التبليغ بالعقوبة المفروضة على الطلبة المخالفين وتم التطرق ايضا الى الضمانات القانونية للطالب لحسن تطبيق الأنظمة وحفظ حقوق الطالب تحت التحقيق تضمنت الضمانات بمرحلتين ضمانات قبل فرض العقوبة الانضباطية وضمانات بعد فرض العقوبة الانضباطية.
إذ أن الطالب له حق الطعن أو الاعتراض على عقوبة الفصل من الكلية أمام محكمة القضاء الإداري والتي أنشئت وفق قانون مجلس الدولة العراقي، والآثار التي تترتب على هذه العقوبات في حالة تكرار المخالفة من تشديد للعقوبة حسب المخالفات التي فرضت عليها العقوبة.
تم التأكيد على مسألة الالتزام بالحشمة داخل الحرم الجامعي والزي الموحد .

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search