كلية العلوم جامعة ذي قار تنظم ندوة استكمالا لبرنامج الأسبوع العالمي لريادة الأعمال

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

 

برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور يحيي عبد الرضا الخفاجي، وبإشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم هيثم عبدالامير ميناس.
نظمت كلية العلوم استكمالا للأسبوع العالمي للريادة الأعمال ندوة الموسومة( تشغيل خريجي جامعة ذي قار ممن لم يحصلوا علي فرصة عمل) ، ألقاها الاستاذ الدكتور المحترم حسين هادي وارد مقرر قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم ، وبحضور رؤساء الأقسام العلمية والخريجين ووحدة التوظيف والمتابعة وكذلك طلبة المرحلة الرابعة .

وتهدف الندوة إلى حل مشكلة البطالة في صفوف الخريجين.
– مشكلة المصانع الحكومية في قطاع البناء والانشاءات.
– مشكلة شركات المقاولات الحكومية.
– مشكلة السكن في العراق واشراك القطاع الخاص فيها.
يقوم المشروع على أساس حل اربعة من المشكلات المترابطة وهي مشكلة السكن ومشكلة البطالة في صفوف الخريجين ومشكلة مصانع الدولة التي تعاني من منافسه المنتوج الأجنبي وأيضا مشكلة التمويل الذاتي في شركات الدولة .العراق يحتاج الى حوالي اكثر من 3 مليون وحده سكنية لحل مشكلة السكن لحد عام 2017 .

وتضمنت الندوة بعض الخطوات إذ يتم تحديد مبلغ القرض الخاص بصندوق الإسكان العراقي بمبالغ مختلفة (30 و 40 و50 مليون دينار عراقي) تلائم مع طبيعة العائلة العراقية وعدد الافراد وتصميم المنزل ومواد البناء وعدد الغرف وغيرها.
– يكون هناك توزيع لقطع الأراضي على شرائح المجتمع وحسب الاستحقاق خارج وداخل مراكز الاقضية والنواحي ويعتقد انه الأفضل لان بناء هذه الدور سيساعد على حل مشكلة السكن وتخفيف الزخم داخل المدن و تقليل المساحات الترابية.
يتم وضع الاتفاق القانوني من قبل القانونين من خريجي كلية القانون بشكل يوضح الالتزامات بين كل الأطراف ويكون الاتفاق بين الجهات الثلاثة (صندوق الإسكان ) والمستفيد (المواطن طالب القرض ) .

وكذلك اشراك الطلبة الذين لديهم مهارات تصنيعية لمواد البناء والتي لا تصنع في مصانع الدولة يتم اشراكهم في العمل مثل صناعه الأبواب والشبابيك والتأسيسات الكهربائية وغيرها.

واكدت الندوة إلى ضرورة من وجود للمحافظة ودوائرها الخدمية من البلدية والكهرباء والماء والمجاري لوضع التصاميم الأساسية لهذه المجمعات وقطع الأراضي القابلة للتوزيع بالتعاون مع وزارات الدولة مثل النفط والزراعة والسياحة والإسكان لان قد تكون هذه الأراضي مخصصة لمشاريع تخص هذه الوزارات.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search