كلية العلوم جامعة ذي قار تناقش أطروحة الدكتوراه الموسومة  Association of microRNA Expression with cellular response of Cassia Fistula Extraction and chemotherapy in colon cancer cell line

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

بحضور السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الاستاذ الدكتور ( يحيى عبد الرضا عباس ) ، والسيد عميد كلية العلوم  المحترم ( هيثم عبد الامير ميناس ) أجريت مناقشة  اطروحة الدكتوراه للباحثة( رنا طالب حسين ) بعنوان (مشاركة تعبير الحمض النووي الريبي الدقيق مع الاستجابة الخلوية لمستخلص نبات خيار شمبر والعلاج الكيميائي في خط خلايا سرطان القولون) ، في قسم علوم الحياة بكلية العلوم – جامعة ذي قار ، اليوم المصادف (20/ 3/ 2023 ) .

أذ تظمنت الدراسة قسمين تناول في القسم الاول الزراعة الخلوية من خلال تاثير المستخلص النباتي لنبات Cassia Fistula

والعلاج الكيميائي Cisplatin على الخط الخلوي لسرطان القولون .

إذ وجد ان مجموعة الخلايا التي عوملت بالجرعه النصف القاتلة من السسبلاتين مع تراكيز مختلفة من المستخلص النباتي له تاثير سام على الخلايا السرطانية اكثر من تاثير السسبلاتين والمستخلص النباتي على مجموعة الخلايا التي عوملت لكل عقار بمفرده .

اما القسم الاخر من الدراسة فقد تظمن تاثير المستخلص النباتي والعلاج الكيميائي على مستوى التعبير الجيني لجينات الموت الخلوي المبرمج Apoptosis وهي جين Bax,Bcl2 وجينات الكابحة للورم P53 ,Tumor Suppressor gene   وجين الاصلاح Msh2

إذ وجد ان مجموعة الخلايا السرطانية التي عوملت بالخلط بين المستخلص النباتي مع المادة الكيميائية لها دور فعال في تنظيم الجينات المسؤوله عن الموت المبرمج والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح .

ولخصت الدراسة تاثير المسخلص والعقار على جين Micro RNA-145  وهو الجين المنظم لجينات الموت الخلوي والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح

إذ وجد ان المستخلص بمزجه مع العقار له تاثير فعال على رفع مستوى جين ,MicroRNA-145

والنتائج التي توصلت الباحثة اليه أن هناك علاقة تآزرية بين العلاج الكيميائي  السيسبلاتين مع المستخلص النباتي لنبات Cassia Fistula إذ أظهر بشكل كبير تأثير سام على الخلايا السرطانية المختارة في خط الخلايا SW480.

وأظهرت النتائج أن مستخلص Cassia Fistula يحد من نمو خلايا في سرطان القولون وأظهر أيضًا تأثيرًا تآزريًا في تركيبة مع سيسبلاتين. لذلك قد يعمل المستخلص كعامل علاجي محتمل لعلاج سرطان القولون من خلال تاثيره على الجينات الوراثية المسؤوله عن الموت المبرمج والجينات الكابحة للورم وجين الاصلاح للمادة الوراثية من خلال تاثيره على تنظيم جين MicroRNA   المسؤول على تنظيم جينات الموت الخلوي Apoptosis .

وبعد مناقشة مستفيضة من قبل لجنة المناقشة المؤلفة من الاساتذة : –

أ.د. محمد صبري عبد الرزاق  كلية العلوم – جامعة بابل    رئيساً .

أ.د. حيدر راضي مالح  كلية العلوم – جامعة ذي قار      عضواً .

أ.د.مهند عبد الرزاق كاطع   كلية العلوم – جامعة ذي قار   عضواً .

أ.م.د.شيماء عدنان جبر   كلية الطب – جامعة بابل    عضواً .

أ.م.د زينب حظي فرهود   كلية التربية للعلوم الصرفة – جامعة ذي قار عضواً .

أ.م.د صباح حسين عناية   كلية العلوم – جامعة ذي قار    عضواً ومشرفاً .

أ.د رنا أياد غالب    كلية الطب – جامعة بابل     عضواً ومشرفاً  .

وبعد دفاع الباحثة عن نتائج اطروحتها التي تم التوصل إليها قبلت الأطروحة.

       

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search