كلية العلوم / جامعة ذي قار تناقش رسالة ماجستير

 In أرشيف الاخبار, الاخبار


كلية العلوم / جامعة ذي قار تناقش رسالة ماجستير  Coparison between virulence genes in plasmid and chromosome of proteus mirabilis isolated from clinical samples.

جَرَى قسم التحليلات المرضية بكلية العلوم / جامعة ذي قار ، وعلى قاعة سمنار القسم مناقشة علمية للباحثة (هدى قاسم عويد ) ، عن رسالتها الموسومة((Coparison between virulence genes in plasmid and chromosome of proteus mirabilis isolated from clinical samples )) ((دراسة مقارنة لبعض جينات الضراوة في البلازميد مقارنة بالكرموسوم في بكتريا Proteus spp المعزولة من مصادر ))

إذ  تضمنت الدراسة جمع 487 عينة من مصادر سريرية مختلفة من مختلف الفئات العمرية ولكلا الجنسين. هذه العينات تم جمعها من المرضى القاصدين  للمستشفيات و المختبرات السريرية في مدينة الناصرية ,محافظة ذي قار- العراق.  في الفترة الممتدة بين 29 تشرين الثاني 2021 و 20 نيسان 2022 . تم تشخيص العزلات المستحصلة من الدراسة بطرق مختبرية وجزيئية مختلفة.

وقد لخصت الدراسة في التحليل الاحصائي ان نسبة عزل بكتريا Proteus mirabilis كانت  8.6 % من جميع العينات. كانت نسبة الاصابة  52% للاناث و 48% للذكور،  اظهرت بكتريا  P. mirabilis  أعلى نسبة حساسية لمضادات السبروفلوكساسين و الميروبينيم  بنسبة 55%, 50% على التوالي بينما كانت اعلى نسب المقاومة لمضادات السيفيبيم 80%،  السيفترياكسون 79%، التوبرامايسين 73%، الامبسيلين 70%، الاموكزيسيلين69% والسيفوتاكسيم 60% وكانت متوسطة لمضادات اميكايسين والنتليمايسين نشاطا متوسطا  19%، 17%.

واوصت الدراسة من أجل منع مقاومة البكتريا يجب على الأطباء ومقدمي الرعاية الصحية عدم وصف المضادات الحيوية قبل إجراء اختبارات الحساسية للمضادات الحيوية.

وبعد مناقشة مستفيضة لمحتوى الرسالة من قبل لجنة المناقشة التي تألفت من الذوات المدرجة اسمائهم:-

١- أ.د منال بادي صالح رئيسآ كلية العلوم – جامعة ذي قار .

٢- أ.م .د احسان فليح حسن عضوا كلية حوراني- جامعة بابل .

٣- ا. م.د انتظار نعيم عبد عضوا كلية العلوم – جامعة ذي قار .

٤- أ.م .د سناء غالي جبر عضوا ومشرفا كلية العلوم – جامعة ذي قار .

وبعد دفاع الباحثة عن رسالتها والنتائج التي تم التوصل إليها، قررت اللجنة قبولها وبدرجة ( امتياز ) .

عمادة كلية العلوم – جامعة ذي قار

 

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search