حصول كلية العلوم في جامعة ذي قار على nature index

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

حصلت كلية العلوم في جامعة ذي قار على nature index من خلال بحث للدكتورة ( اسماء علي سعدون) تدريسية في قسم الفيزياء- كلية العلوم في جامعة ذي قار من مجلة PRL حيث تعد مجلة (PRL) من المجلات العلمية الرصينة ذات معامل تأثير 9.185 وتقع ضمن الربع الاول Q1)) التي تنشر في مجالات الفيزياء التطبيقية بواسطة American physical society.
وتم قبول نشر البحث (revisiting the temperature dependence of protein diffusion inside bacteria : validity of the Stock-Einstein equation) في مجلة (PRL) في شهر تموز من سنة ٢٠٢٢. و لقد تناول هذا البحث دراسة انتشار البروتين والجزيئات الحرة في السايتوبلازم داخل البكتريا تحت درجات حرارة مختلفة باستخدام جهاز عالي الدقة والمسمى super resolution optical microscopy وباستخدام تقنية single particle tracking photo activation localization microscopy(sptPLAM).
لقد وجدت الدراسة ازدياد حركة انتشار البروتين داخل البكتريا الحية والميتة بارتفاع درجات الحرارة ولكن الحال مختلف مع الجزيئات الحرة. حيث وجد بطئ حركته بارتفاع درجات الحرارة . ولغرض فهم هذه الظاهرة ودراستها بصورة اوضح تم استخدام نموذج نظري. ومن خلال النموذج النظري لوحظ تطابق الجانب العملي مع الجانب النظري في ايجاد العلاقة بين حركة البروتين والجزيئات الحرة داخل السايتوبلازم في البكتريا وفهم ما كان غامض في الدراسات السابقة.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search