الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار /الاستعداد الوراثي والاختبارات الجينية وعلاقتها بالسرطان: التأثير النفسي و الاجتماعي

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, ارشيف النشاطات, الاخبار

الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث والذي يضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية الحادية عشرة الموسومة:
الاستعداد الوراثي والاختبارات الجينية وعلاقتها بالسرطان: التأثير النفسي و الاجتماعي
يوم السبت المصادف 16/ 4/ 2022 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC , ID: 20colsci22
والتي ألقاها المدرس الدكتور حيدر تركي موسى الموسوي تدريسي في قسم الهندسة الوراثية كلية التقانات الاحيائية | جامعة القاسم الخضراء حيث تطرق في محاضرته القيمة في الحديث عن الاستعداد الوراثي والاختبارات الجينية وعلاقتها بالسرطان, حيث يوجد الكثير من المعلومات التي ينبغي وضعها في الحسبان عند التفكير في إجراء اختبار جيني للكشف عما إذا كنت تحمل أحد الجينات المشتبه تسببها في الإصابة بالسرطان. كذلك الجوانب العملية للاختبار الجيني، مثل نوع الاختبار والتكاليف المحتملة. كذلك نتائج الاختبارات الإيجابية و نتائج الاختبارات السلبية .اضافة الى تأثير الجانب النفسي على مرضى السرطان و اﻟﻣﺳﺎﻧدة اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﻳﺔ وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺎﻟﺻﻼﺑﺔ اﻟﻧﻔﺳﻳﺔ لديهم.
وقد جاءت توصيات هذه الندوة :-
1- الاهتمام بوسائل وطرق الكشف المبكر عن انواع السرطان، ليتم تشخيص المرض في مراحله المبكرة وأهمية معرفة وفهم حيوية الخلايا السرطانية ولتحديد الطرق العلاجية المناسبة لكل مريض.
2- المشاركة لفعالية أكثر في إجراء البحوث العلمية للمساهمة في تقدم وتطور علاج السرطان وأهمية مناقشة الخطة العلاجية لمريض السرطان لتحديد الطرق العلاجية المناسبة لكل مريض.
3- فتح افاق للتعاون العلمي خصوصا بين الباحثين والاطباء لعلاج مرضى السرطان نتيجة استخدام المواد والعلاجات التي تم تطبيقها على الخلايا السرطانية في بحوثهم ومن اجل تطبيقها على المرضى للحصول على أفضل النتائج.
4- طلب الدعم النفسي والعاطفي من الأصدقاء والعائلة والمحافظة على صداقتهم القوية للمساعدة على تخطي صعوبات هذه المرحلة، لما لذلك من أهمية في تقبل المرض.
5- المحافظة على الصحة بين الأشخاص المصابين والمتعافين من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، وتجنب تناول الكحول، والامتناع عن التدخين، والمحافظة على الوزن المثالي، والحصول على قدر كافي من النوم والراحة.
6- اتباع الطرق الصحية في تناول الطعام اذ يجب تناول الفواكه والخضروات بشكلٍ يومي، وتناول الدهون الصحية مثل الأحماض الدهنية أوميغا-3، والتي تتواجد في الأسماك، والجوز.
7- الحد من انتقال العدوى وخصوصا البكتيرية و الاصابات الفيروسية الشائعة مثل عدوى الانفلونزا ونزلة البرد والهربس وغيرها لدى الأشخاص المصابين والمتعافين من مرض السرطان.
8- تنظيم المعلومات المهمة، والاحتفاظ بالسجلات الطبية للشخص المصاب، والأدوية، بالإضافة الى كتابة جميع المواعيد المهمة، أسماء الأطباء المعالجين، وأرقام التواصل معهم، بالإضافة إلى كتابة المهام اليومية، والمسؤوليات، وترتيبها حسب الأهمية.
وفي نهاية الندوة طرح السادة الحضور العديد من الاسئلة المهمة واختتمت الندوة بكلمات الشكر والتقدير والامتنان لكل من المحاضر و من شارك وأبدى اسئلته القيمة.
انتهى…

153
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search