الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار /الرصد الفضائي ومزايا تلسكوب جيمس ويب الجديد

 In أرشيف الاخبار, ارشيف الندوات, ارشيف النشاطات, الاخبار

الموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث 2021-2022 في كلية العلوم بجامعة ذي قار
برعاية السيد رئيس جامعة ذي قار المحترم الأستاذ الدكتور يحيى عبد الرضا عباس وتحت أشراف السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس تستمر كليــــة العلـــــــــوم بالموسم العلمي الثقـافي الافتراضي الثالث والذي يضم قامات علمية كبيرة تتميز بالخبرة والغزارة البحثية والإنتاج العلمي الكبير، بالندوة العلمية السابعة الموسومة:
الرصد الفضائي ومزايا تلسكوب جيمس ويب الجديد
يوم الاثنين المصادف 11/ 4/ 2022 الساعة 9:00 مساءا بتوقيت بغداد \ العراق وعبر منصة FCC , ID: 20colsci22
والتي ألقاها الاستاذ الدكتور حبيب حرز علاوي تدريسي في قسم الفيزياء كلية العلوم | جامعة ذي قار حيث تطرق في محاضرته القيمة في الحديث عن الرصد الفضائي والذي يعد جزء من علم الفلك حيث يهتم بإجراء الأرصاد الفلكية لمعرفة الكون، بنيته وتطوره ونشأته عن طريق المشاهدة بأجهزة مثل التلسكوبات وقياسات مثل أجهزة قياس الأشعة الكونية أو أجهزة قياس الأشعة الراديوية. كذلك تم الحديث عن تلسكوب جيمس ويب الفضائي و هو مقراب فضائي طُوِّر بشكل مباشر من قِبل ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية ووكالة الفضاء الكندية. من المخطط أن يَخلف تلسكوب هابل الفضائي في إطار مهمة فلاجشيب الخاصة بناسا في الفيزياء الفلكية. حيث سيوفر مقراب جيمس ويب، الذي تم إطلاقه في 25 ديسمبر 2021، دقة وحساسية محسَّنتان تفوقان تلسكوب هابل، كما انه سيخلف مقراب سبيتزر الفضائي الذي انتهت مدة خدمته في عام 2020. سيتموضع تلسكوب جيمس ويب الفضائي على بعد 5و1 مليون كيلومتر خلف الأرض والشمس في نقطة لاغرانج L2، وسوف يحوم حول تلك النقطة في مدار دائري ليقوم بالرصد. وسيمكِّن مجموعة واسعة من التحقيقات في مجاليّ علم الفلك وعلم الكون، بما في ذلك رصد بعض الأحداث والأجرام الفلكية الأكثر بُعدًا في الكون، مثل تكوُّن المجرات الأولى، والتوصيف التفصيلي للأغلفة الجوية للكواكب خارج النظام الشمسي التي من المحتمَل أن تكون صالحة للحياة.
وقد جاءت توصيات هذه الندوة :-
١. الاهتمام بعلم الفلك كمادة علمية وتثقيفية في الجامعات والمدارس الحكومية.
٢. الاهتمام بالمراصد الفلكية واعادة ما دمر منها في البلد لما لها دور في رفع المستوى العلمي و رصد الاهلة بالمناسبات الدينية .
٣. اقامة مؤتمر عالمي لعلوم الفضاء والفلك في العراق.
وفي نهاية الندوة طرح السادة الحضور العديد من الاسئلة المهمة واختتمت الندوة بكلمات الشكر والتقدير والامتنان لكل من المحاضر و من شارك وأبدى اسئلته القيمة.
انتهى…

154
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search