مناقشة رسالة ماجستير في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم علوم الحياة أ. م. د. محمد هاشم ياسر وتدريسي قسم علوم الحياة مناقشة علمية لطالب الماجستير (علي جبار حسب ) عن رسالته الموسومة :
)Physiological Study for The Effect of The Captagon Drug on The Cardiovascular Activity and The Acetylcholine Level(

(دراسة فسيولوجية لتأثير عقار الكبتاكون على نشاط القلب والأوعية الدموية ومستوى الأسيتيل كولين)
حيث هدفت الدراسة الى دراسة تأثير السموم بشكل عام على صحة الإنسان ، ودراسة تأثير الكبتاغون على الجهاز القلبي الوعائي لدى المدمن ومقارنته بالمجموعة الصحية. أيضا لتقييم تأثير الكبتاجون على بعض النواقل العصبية لدى المدمنين ومقارنتها مع مجموعة صحية ودراسة بعض المعايير الفسيولوجية للمجموعة الصحية المدمنة:
أ. بعض وظائف الكبد.
ب. بعض مقاييس الدم.
ج. بعض إنزيمات القلب.
د. بعض النواقل العصبية.
و قد لخصت الدراسة بأن الإدمان على المخدرات يعد من أكثر المشاكل شيوعاً التي تواجه العالم في العصر الحديث. وهناك العديد من الأسباب المؤدية الية ، مثل ضعف الرقابة الصارمة على تداول المخدرات ، بالإضافة إلى ضعف الواعز الديني وقصور اشراف الآباء على الابناء والأصدقاء السيئين الذين لهم الدور الأكبر في إدمان وانتشار تعاطي المخدرات. الهدف من الدراسة هو دراسة تأثير الأدوية المخدرة وتحديداً الكبتاكون على الجهاز القلبي الوعائي ، وكذلك تأثيرها على النواقل العصبية ، وكذلك على بعض المعايير البيوكيميائية في الدم ، ومقارنتها بالأشخاص الأصحاء. اجري الفحص على عينات الادرار حيث وضع كاسيت (Multi drug cassette) للكشف عن وجود المخدرات في الجسم في الادرار فأذا كانت النتيجة ايجابية نجري الفحوصات على عينات الدم التي تم جمعها من خلال جهاز الكولتر فحص الدم الشامل (CBC) لعينة الدم التي تم جمعها في أنبوبة الاختبار K3) ) ووضع عينة الدم التي تم جمعها في انبوبة الاختبارGel Tube)) في جهاز الطرد المركزي بسرعة 3000 دورة في الدقيقة لمدة 10 دقائق ، حيث يتم استخراج المصل من أجل إجراء الاختبارات البيوكيميائية واختبارات الاليزا( ELISA) ، اما إذا ظهرت النتيجة سلبية ، أي أن الشخص لا يستخدم أي نوع من المخدرات ، حيث يتم تجاهل العينة.

وقد اوصت الرسالة الى دراسة تعاطي المخدرات بين المراهقين في المدارس الإعدادية والثانوية. وفتح مراكز لتأهيل وعلاج المدمنين تحت إشراف أطباء من ذوي الخبرة في التعامل مع حالات الإدمان. كذلك تطوير تقنية للتحقق من طول فترة تعاطي الشخص للمخدرات. التوسع في دراسة تأثير المخدرات على أعضاء الإنسان من خلال استخدام المزيد من المعلمات أو استخدام حيوانات المختبر. و تنظيم برامج وندوات توعوية وتثقيفية للإنذار بخطر تعاطي المخدرات وانتشارها وضررها على الإنسان ، وتنبيه الناس بالعقوبات والأحكام التي قد يتعرض لها المعتدي في حال توقيفه من قبل الشرطة, كذلك دراسة تأثير عقار الكابتاغون على أعضاء الجسم الأخرى.
وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في علوم الحياة
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة
⦁ أ.د. جعفر عباس عيسى/ كلية العلوم / جامعة واسط/ رئيساً .
⦁ أ.م.د. بيداء ريحان علي /كلية العلوم / جامعة ذي قار /عضواً
⦁ أ.م.د. صباح حسين عنايه /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضواً .
⦁ أ.م.د. مهند عبد الرزاق كاطع /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفاً.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search