مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة اطاريح الدكتوراه/علوم الحياة

مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم علوم الحياة بكلية العلوم / جامعة ذي قار
أجرى قسم علوم الحياة بكلية العلوم في جامعة ذي قار وعلى قاعة السمنار مناقشة علمية لطالبة الدكتوراه ( زمن كريم حنان ) عن أطروحتها الموسومة :
(Clinical and Genetic Study of Gallbladder Diseases Associated with Salmonella Typhi Infection)
(دراسة سريرية و جزيئية عن أمراض المرارة المرتبطة بالاصابة بالسالمونيلا تايفي)
حيث هدفت الدراسة إلى التركيز على تحديد الإجراءات التي تستخدمها السالمونيلا تايفي للسماح بالحِمل المزمن في المرارة ومحاولة إثبات أن التيفي قد يكون له دور سببي في أمراض المرارة البشرية.
و قد لخصت الدراسة بأن تحص الصفراوي هو مرض المرارة الأعلى في محافظة ذي قار ، والإناث أكثر تأثيراً ويزداد انتشاره مع زيادة العمر ، كما تبين أن السالمونيلا المعوية التيفية المصليّة تستمر بشكل مزمن داخل المرارة للمرضى المصابين بمرض المرارة في محافظة ذي قار والجزيئي. تعتبر الطرق التقليدية أسرع من الطريقة التقليدية في الكشف عن مرض التيفي من المرارة ، كما أن الكشف عن وجود بعض عوامل الضراوة الجينية في التيفي بنسب عالية تزيد من إمراضية هذه العوامل الممرضة ومن تحليل حساسيات الأدوية للعقار. تبين أن جميع العزلات كانت حساسة للتيجراراسيكلين والليفوفلوكساسين بينما أظهرت جميع العزلات مقاومة للأمبيسيلين والسيفازولين ومقاومة عالية للجنتامايسين وسيبروفلوكساسين وأميكاسين وبيبراسيلين / تازوباكتام وسيفوكسيتين وأكثر من 90٪ من جميع العزلات التي تم تقييمها. كانت معدلات مقاومة الكينولونات في S..Typhi عالية والأكثر مقاومة أظهرت عزلات ce التي تحتوي على جين qnr-S وعملية التلقيح في تكوين الأغشية الحيوية داخل المختبر أن جميع العزلات تتمتع بقدرة عالية على تكوين الأغشية الحيوية وأن وجود الصفراء يزيد من القدرة على تكوين الأغشية الحيوية وقد تم استخدام اختبار PCR للكشف عن وجود ارتباط بيوفيلم جينات البروتين (BapA) التي أثبتت أن جميع S.Typhi يمكن أن تشكل غشاء حيويًا في المرارة ، ويعد تكوين الأغشية الحيوية في المرارة سمة مميزة لحمل التيفوئيد وأغلب الاختلافات التي تم تحديدها لها تأثير مغلوط على بروتين BapA ، مما قد يشير إلى العديد من المتغيرات. درجات المقاومة في المرارة بالإضافة إلى السموم الجينية (cdtB) كانت عالية في التيفي خاصة في مرضى السرطان وجين pltA و pltB الموجود في كل منهم ، نتائجنا الفريدة للكشف عن جزيرة السالمونيلا المرضية (SPI-7) و (SPI) -10) ظهر SPI-10 بين S. العلاقة بين هذه الطفرة وحمى التيفود وهذه الدراسة تدعم دور التيفي في الإصابة بأمراض المرارة.
وقد اوصت الدراسة باستخدام المجهر الإلكتروني والطرق الأخرى لوصف مقايسات الأغشية الحيوية لـ S.Typhi ، بالإضافة إلى مزيد من البحث مطلوب لتحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين إنتاج الأغشية الحيوية S.Typhi على حصوة المرارة وبداية GC أم لا أيضًا ، أملاح الصفراء ، التي وجد أنها تسبب الإجهاد التأكسدي للبكتيريا بنجاح ، يجب قياس مستويات مضادات الأكسدة من أجل فهم أفضل للوظيفة الدفاعية لـ S.Typhi أثناء الإجهاد الصفراوي وإجراء مزيد من الدراسات حول تنظيم وتعبير سم CDT لتسليط الضوء على الأهمية من السموم التيفوئيد مطلوبة. SPI-10 موجود بالكامل في عزلات S..Typhi ويجب التحقق من ذلك باستخدام تسلسل الجينوم الكامل ، بالإضافة إلى استخدام جين VAC14 كمؤشر حيوي للكشف عن الإصابة بحمى التيفوئيد وأمراض المرارة وخاصة سرطان المرارة
وقد أجيزت أطروحة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الحياة
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة
1. أ. د . يحيى عبد الرضا عباس/ كلية العلوم / جامعة ذي قار/ رئيساً .
2. أ. م. د. ليث عبد الحسن /كلية العلوم / جامعة المثنى/عضواً
3. أ. م. د. محمد هاشم ياسر /كلية العلوم / جامعة ذي قار/ عضواً .
4. أ.م.د . رشا قصي الجوهر /كلية الطب / جامعة ذي قار /عضواً
5. أ. م. د. وسام جاسم عبد علي /كلية العلوم / جامعة سومر / عضوا
6. أ. د. منال بادي صالح /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفاً.
7. أ. م. د. عزت حسين مزعل /كلية التمريض / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفاً.

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search