مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة رسائل ماجستير/الكيمياء

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير (مصطفى جاسم راضي) عن رسالته الموسومة:

(حماية الاسطح الصلبة الملونة بواسطة دمج مستخلص نباتي)

هدفت الرسالة الى دراسة حماية السطوح الملونة من تأثير اشعة فوق البنفسجية والعوامل الجوية من خلال دمج طلاء السيارات الملون (Nitrocellulos) مع أحد مكونات مستخلص نبات القرع (Cucurbita pepo) كمثبت ضوئي طبيعي وفعال في تثبيط الاكسدة، اذا يتناول هذا البحث تحضير ودراسة المكون المعزول من احدى مستخلصات ثمرة القرع وتطبيقيه على السطوح الملونة لمنع تغيير اللون بفعل الاشعة فوق البنفسجية والعوامل التجوية المختلفة. حيث تم تحضير مستخلصات ثمار نبات القرع (Cucurbita pepo) بشكل منفصل باستخدام مذيبات (الماء، الميثانول 70%، الهكسان ) وتم تحليل هذه المستخلصات من حيث نشاطها المضاد للأكسدة بواسطة اختبار DPPH وكان مستخلص الميثانول 70% هو الافضل واستخلص بالمذيبات العضوية حسب الزيادة في القطبية ( الكلوروفورم ، خلات الاثيل ، الايثانول ) .اجريت عملية فصل المركب الأعلى فعالية مضادة للأكسدة من مستخلص خلات الاثيل ودمجه بنسب مختلفة مع طلاء النتروسليلوز الملون كمثبت ضوئي طبيعي لحماية اللون من تأثير الأشعة فوق البنفسجية. بعد ذلك تم استخدام الطلاء المعدل لطلاء الشرائح الزجاجية وتعرضت هذه الشرائح المطلية الى اشعاع مصباح فوق البنفسجي UV لفترات زمنية ، وبنفس الظروف تم مقارنة هذه الشرائح مع الشرائح المطلية بطلاء النتروسليلوز الملون الخالي من إضافات ودُرِست النتائج باستخدام التحليل الطيفي للأشعة UV/VIS وبعد مرور ساعة من التشعيع الضوئي كانت نسبه الإزالة اللون بواسطه اشعه UV لطلاء الاحمر 61.3% ونسبة الإزالة لطلاء الاصفر 50.1 % ونسبة الإزالة لطلاء الأزرق 45.5% من دون إضافة المركب النباتي ، بينما كانت نسب إزالة اللون لطلاء الاحمر 52.6% ونسبة الإزالة لطلاء الاصفر 38.2 % ونسبة الإزالة لطلاء الازرق 29.8% مع وجود المركب النباتي وهذا يوضح دور المركب المعزول من مستخلص خلات الاثيل في حماية الالوان من التلاشي الضوئي ،لانَّ وجود مضادات الأكسدة في هذا المركب يثبط ويقلل من تأثير الجذور الحرة التي تنتجه الأشعة UV في مهاجمه الاصباغ وبالتالي حماية الصبغة من التفكك الضوئي وبعدها تم تشحيص المركب المعزول من مستخلص خلات الاثيل بواسطة تقنيات NMR و MASS و IR . وقد اوصت الدراسة باستخدام تقنيه Ultrasonic لاستخلاص ثمره نبات Cucurbita pepo واستخدامه كمضادات اكسدة و امكانيه تطبيق فعالية البنزوفينون في تحطيم الصبغات الصناعية بأسرع ما يمكن وحتى بوجود المستخلص ثمره نبات Cucurbita pepo يتم تحطيم الاصباغ الصناعية و ايضا عدم استخدام المحسس الضوئي (بنزوفينون) لحمايه الاصباغ الصناعية من التحطيم الضوئي بواسطه UV. كذلك امكانية استخدام مستخلص ثمره نبات Cucurbita pepo المضادة للأكسدة لحماية الأصباغ الصناعية الأخرى من الأشعة فوق البنفسجية و امكانيه استخدام المستخلصات النباتية الاخرى التي تعمل كمضادات اكسدة لحماية المواد الملونة (كالأصباغ) والمواد العضوية من الأشعة فوق البنفسجية UV.
وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د. علي كريم عبد الحسن / كلية العلوم / جامعة ميسان/ رئيسا
أ.م.د. واثق ستار عبد الحسن / كلية العلوم /جامعة ذي قار/عضوا
أ.م.د. سماح حسين كاظم/ كلية العلوم / جامعة ذي قار/ عضوا
أ.د.محسن عربي حسين/ كلية العلوم / جامعة ذي قار /عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search