مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, الاخبار

اعلام الكلية/أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي في قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالب الماجستير (علاء حامد فيصل) عن رسالته الموسومة:

(Synthesis of some new thiazolidinone and pyrrole derivatives compounds as antioxident)

(تخليق بعض مركبات الثايوزوليدين و مشتقات البايرول الجديده المضاده للاكسده)

هدفت الرسالة الى تخليق مركبات الإيمينات عن طريق إعادة تدفق (إرتجاع) خليط من الأمينات المختلفة مع الكيتون في مذيب الإيثانول وتأكيد هذه المركبات بواسطة أطياف الأشعة تحت الحمراء وكذلك تخليق بعض مركبات ثيازوليدينون و مركبات البيرول عن طريق إعادة تدفق خليط من إيمينات مختلفة مع حمض الثيوجليكوليك في مذيب الإيثانول وتأكيد تلك مركبات بواسطة أطياف IR ، 1H-NMR ، 13C-NMR ،. ومفعول مضادات الأكسدة لذلك . وقد توصلت الدراسة الى إنه توجد خمسة مركبات من قواعد شيف في مذيب مناسب (إيثانول) و تم تحضير عند (50-70) درجة مئوية. أعطت هذه الطريقة نتائج ممتازة مع عالية المحصول ومدة التفاعل أقصر. في هذه الدراسة كذلك تم تحضير خمسة مركبات من قواعد شيف مع حمض الثيوجليكوليك في مذيب مناسب (الايثانول) والارتجاع (50-60) درجة مئوية. هي طريقة قوية لتجميع مجموعة واسعة من ثيازوليدينز عالية البدائل.

هذه الطريقة أعطت نتائج ممتازة مع إنتاجية عالية مع مدة تفاعل أقصر بالاضافة الى ذلك تم تحضير أربعة مركبات من إيمين وأسيتيل أسيتون وسيكلو هيكسانون و (نيترو بنزين أو نيترو إيثان) في الإيثانول والارتجاع (50-60) درجة مئوية. هي طريقة قوية لتجميع مجموعة واسعة من البيرول العالي البديل أعطت هذه الطريقة نتيجة ممتازة مع إنتاجية عالية مع مدة تفاعل أقصر.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير مستوفي.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
أ.د.مقداد رحيم كاظم / كلية العلوم / جامعة القادسية/ رئيسا
أ.د. علاء جعفر محراث /كلية الطب /جامعة بابل/عضوا
أ.م.د. علي عبد الخبير علي/ مركز ابحاث الاهوار / جامعة ذي قار/ عضوا
أ.د.محمود شاكر مكطوف كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفا

Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search