برنامج التوجيه النفسي والارشاد التربوي في كلية العلوم

التوجيه النفسي و الإرشاد التربوي
 هو مساعدة الطالب على اكتشاف قدراته وإمكانياته الدراسية، ومعاونته في تصميم خطة دراسته واختياراته الجامعية العلمية الصفية واللاصفية، وتحقيقه لشروط متطلبات التخرج ومساعدته في التغلب على أية صعوبات قد تعترض مساره الدراسي، ومساعدته كذلك على التكيف مع بيئته الدراسية والاجتماعية والعلمية عن طريق إمداده بالمعلومات الكافية.
مهام لجنة التوجيه النفسي والارشاد التربوي
1. إعداد التاريخ الدراسي للمستجدين ويشمل البيانات الأولية لكل طالب، التاريخ الدراسي للطالب في السنوات السابقة، تاريخ الحالة الصحية، الأنشطة والهوايات، نتائج الاختبارات والتحصيل الدراسي الحالي.
2. المساهمة في عملية الإرشاد والتسجيل من حيث تحديد العبء الدراسي لطلاب انخفاض المعدل التراكمي والإنجاز الدراسي للمتعثرين والمتفوقين على حد سواء.
3. تقييم ألاسباب من قبل المرشد التربوي في حالات انخفاض المعدل التراكمي بهدف المحافظة على إنجاز الطالب ومعدله التراكمي.
4. تطبيق اختبار الميول المهنية للطلاب المتوقع تخرجهم ومساعدتهم في اتخاذ قرارات حاسمة تخص مستقبلهم المهني أو الدراسي بعد التخرج.
5. متابعة الطلاب ذوي التحصيل الدراسي المنخفض ضمن خطة معينة يتم فيها مقابلة الطالب ومقابلة الاساتذة وتحديد أسباب الانخفاض ومحاولة علاج ذلك مع الطالب والتدريسي واولياء امور الطلبة.
6. متابعة الطلاب المتفوقين والتعرف على احتياجاتهم ومساعدتهم لتنمية قدراتهم وإشباع ميولهم.
7. توجيه الطلبة حسب مؤشرات معينة هي:
نتائج الامتحانات الشهرية والسريعة والاستعدادات الفارقة.
التاريخ الدراسي.
التحصيل الدراسي الحالي.
رغبة الطالب.
8. العمل مع الحالات الفردية التي تكون بحاجة إلى إرشاد نفسي لتحديد أسباب المشكلة والعمل على الحد من تأثيرها على أداء الطالب.
9. مشاركة أولياء أمور الطلبة في مناقشة مشكلات أبنائهم النفسية وإعطائهم التوجيه الصحيح والمكان الأنسب للتوجه إليه لعلاج تلك المشكلات بحسب كل حالة في جو من السرية والاهتمام.

أساليب الإرشاد

1. الإرشاد الفردي.
2. الإرشاد الجماعي. مع استخدام الطرق التالية للإرشاد:
الإرشاد المباشر.
الإرشاد غير المباشر.
الإرشــــــاد السلوكي.
الإرشـــــــــاد الديني.
الإرشـــــاد التربوي.
اهمية الارشاد
1. عمل استمارة لتسجيل الحالة بكل جوانبها ومسبباتها.
2. توجيه (الطالب/الدارس) لمساعدته في حلّ مشكلته.
3. وضع برنامج الإرشاد.
4. كتابة التوصيلات إلى الجهات المسئولة داخل الكلية وخارجها في ضوء حل المشكلة.
اهداف الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
1. تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي للطالب.
2. مساعدة الطالب حل مشكلاته النفسية والاجتماعية والتربوية.
3. مساعدة الطالب للاستفادة من برامج الأنشطة العلمية والثقافية والفنية والادبية والرياضية بأنواعها.
4. مساعدة الطلاب الموهوبين في استغلال قدراتهم مستقبلاً.
5. مساعدة الطلاب المتأخرين دراسيا.
 
مراحل الارشاد النفسي والتوجيه التربوي
1. ينقسم برنامج التوجيه والإرشاد التربوي إلى مراحل منها:
2. استقبال حالات الطلاب الموجهة من أعضاء هيئة التدريس ومن الإدارة والقادمين بأشخاصهم ومن الطلاب أنفسهم.
3. دراسة الحالة وإحالتها.
4. كتابة التوصيات بشأن التوجيه النفسي والمعالجات المقترحة للحالات.
5. متابعة الحالات بعد المثول والتوجيهات من قبل اللجان المختصة المشكلة لكل مرحلة في الاقسام العلمية.
 
التوجيه والإرشاد الديني والأخلاقي:
1. احترام حدائق وممتلكات الكلية.
2. المحافظة على نظافة الملبس وعلى القاعة النظرية والمختبر وممرات وحدائق الكلية
3. عدم التدخين في الكلية.
4. المحافظة على اللبس والالوان الرسمية وعدم التبرج داخل الحرم الجامعي.
5. الوقوف عند حضور التدريسي والتدريسية او المنتسبين او الزائرين احتراما.
6. إكساب الطالب اخلاقيات الحرم الجامعي في الحفاظ على الممتلكات واحترام الموظفين والمتابعة ومنتسبي الكلية.
7. العمل على تكوين الشخصية الجامعية السليمة التي تحترم الاستاذ وتحترم زميله الطالب وعدم التنمر.
8. تحقيق الصحة النفسية والتوافق النفسي بالعمل لمكارم الأخلاق.
9. غرس الآداب التي تزين الطالب وتكوين الشعور بالمحبة للفضائل والقيم الأخلاقية.
508
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search