مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم  في جامعة ذي قار بتاريخ 16-9-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير (سجى هادي عبد مسافر) عن رسالتها الموسومة:

      (Photo Product Estimated of Aqueous Nitric Oxides Irradiation.)

  تقدير نواتج  التشعيع الضوئي لإكاسيد النتروجين في الوسط المائي.

تهدف الدراسة الى .توليد  أكاسيد النيتروجين بتفاعل كيميائي ودراسة تفككها ضوئيا  على التربة باستخدام المفاعل الضوئي تحت تأثير ثلاث بيئات مختلفة (حامضية ، قاعدية ، ومتعادلة) باستخدام أنواع مختلفة من التربة (الطينية ، المزيجية، الرملية ، الغرينية) تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UV) ومتابعة تكون النترات والنتريت في أوقات محدده من التشعيع باستخدام طريقه مطيافية المنطقة المرئية وفوق البنفسجية.و مقارنة التفكك في أنواع مختلفة من التربة مع التفكك في  السليكا  تحت تأثير الأشعة فوق البنفسجية (UV). و إيجاد الظروف المناسبة لإنتاج الأنواع الجديدة من الكيمياويات الناجمة من التشعيع الضوئي وإعادة تمثيل عملية البرق الخاطفة في حث وتوليد بعض الأصناف المهمة كيميائيا وبالذات المساهمة في زراعة الفطر .  في  هذه الدراسة تم تحضير أكاسيد النتروجين من مصدر عضوي ( اللحم ) وحامض النتريك ,  وتسليط البخار الناتج على اربعة انواع  من الترب (الطينية ،المزيجية ،الغرينية ،الرملية) والسيليكا, التي تم وضعهم داخل المفاعل الضوئي لمدة ساعة بأوساط مختلفة حامضية وقاعدية ومتعادلة ، وتم بعدها تشعيع المزيج داخل المفاعل لمدة ساعة. تم أجراء قياسات تراكيز النترات والنتريت المتولدة بعد كل 15 دقيقة بواسطة جهاز  Photometer Multi-Direct، وكذلك تم قياس الامتصاصية وإيجاد الطول ألموجي الأعظم بواسطة مطياف  المنطقة المرئية وفوق البنفسجية ، لمعرفة الأوكسيد المتكون في عينة المحلول المائي لكل أنواع الترب المدروسة وكذلك السيليكا خلال فترات زمنية مختلفة من التشعيع .تبين من الدراسة تطابق قياسات تراكيز النترات والنتريت مع الامتصاصية بكافة الأزمان المقاسة بها، حيث اثبتت الدراسة إن أكثر الترب امتصاصا لأكاسيد النتروجين هي السليكا بعدها التربة الغرينية ،الرملية ،الطينية ،المزيجية بالتتابع. إجراء قياسات مختلفة بما فيها نسب العناصر والمركبات الموجودة في الترب قبل وبعد التشعيع وتم التركيز على دراسة قيم pH  والتوصيلية الكهربائية EC، حيث وجد إن قيم التوصيلية الكهربائية تزداد كلما ازدادت تراكيز النترات والنتريت، أما بالنسبة لقيم pH فقد وجد إن السيلكيا والتربة الغرينية والرملية قبل التشعيع ذات وسط قاعدي وبسبب تأثرها بالوسط ألحامضي الذي كانت فيه أعلى نسبة امتصاص فقد تحولت بعد التشعيع إلى وسط متعادل أو قريب من الحامضية ،أما الترب الطينية والمزيجية  فأنها ترب حامضية  وبسبب تأثرها بعد التشعيع  بالوسط القاعدي الذي كانت فيه أعلى نسبة للامتصاص تحولت إلى ترب قاعدية.

و قد اوصت الرسالة باستخدام المادة العضوية  وحامض النتريك بكميات اكبر لتوليد اكاسيد النتروجين بكميات اكبر و معرفة الأطوال الموجية لأكاسيد النتروجين الأخرى لتحديد الأكاسيد المتولدة أثناء عملية التشعيع كذلك يمكن إستخدام أسطوانة غاز الـ NO2- بدلا من توليده و مراعاة الظروف الجوية ودرجة حرارة المختبر .

وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.

هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:

1. أ. د. عادل أمعلا ضمد       جامعة البصرة /كلية التربية للعلوم الصرفة   / رئيسا

2. أ. م. د. واثق ستار عبد الحسن    جامعة ذي قار / كلية العلوم/   عضوا 

3. أ. م. د. سماح حسين كاظم        جامعة ذي قار / كلية العلوم/  عضوا 

4. أ. د. محسن عريبي حسين      جامعة ذي قار /كلية العلوم   / عضوا ومشرفا

55
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search