مناقشة رسالة ماجستير في قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار بتاريخ 25-8-2021 وبحضور السيد عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس ورئيس قسم الكيمياء أ. م. د. محمد عبد الرضا عطوف وتدريسي قسم الكيمياء مناقشة علمية لطالبة الماجستير ) سوسن علي زيد ( عن رسالتها الموسومة:

(Study of the Role of IL-6 and HS-CRP as Prognostic Factors for Coronary Heart Diseases in Patients with Hypoalphalipoproteinemia)

) دراسة دور الأنترلوكين-٦ وبروتين سي الفعال عالي الحساسية كعوامل تنبؤيه لأمراض القلب التاجية في مرضى نقص بروتين الفا الدهني في الدم (

تهدف الدراسة الى تقييم الدور النذير المحتمل لـ Interleukine-6 (IL-6) لمرض القلب التاجي (CHD) من خلال العناصر التالية:
1. تحديد مستويات المصل من العوامل الالتهابية IL-6 و HS-CRP
2. تحديد ملف الدهون ، السمات الكلاسيكية لتصلب الشرايين.
3. إلقاء الضوء على الارتباطات المحتملة بين IL-6 وكل من المتغيرات المدروسة.
4. إلقاء الضوء على الارتباط المحتمل بين HDL وكل من المتغيرات المدروسة.
5. تقصي أثر الجنس والعمر على المقاييس المدروسة.
تضمنت الدراسة (60) مريضاً مصاباً بنقص بروتين الفا الدهني ، ومقارنتهم بـ (40) مريضاً من الأصحاء ، حيث تم تقسيم مجموعة المرضى إلى مجموعتين. المجموعة الأولى: مجموعة (HA بدون أمراض القلب التاجية): تضمنت ثلاثين (30) مريضاً يعانون من نقص بروتين الفا الدهني في الدم والذين لا يعانون من أمراض القلب التاجية (31-60 سنة). المجموعة الثانية: HA مع CHD: ضمت ثلاثين (30) مريضاً يعانون من نقص بروتينات شحمية الدم وأمراض القلب التاجية موثقة عن طريق تصوير الأوعية الذين تتراوح أعمارهم (31-60 سنة). المجموعة الأصحاء: تضمنت أربعين (40) شخصًا يفترض أنهم يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم (31-60 عامًا). كما تم تقسيم حسب العمر إلى ثلاث مجموعات للمرضى ولمجموعة الأصحاء ، المجموعة الأولى (31-40) ، المجموعة الثانية (41-50) ، المجموعة الثالثة (51-60). تم تقييم مستويات الواسمات الالتهابية (IL-6 و HS-CRP) ، بالإضافة إلى مستوى الدهون (الكوليسترول الكلي ، الدهون الثلاثية (TG) ، كوليسترول البروتين الدهني عالي الكثافة (HDL-C) ، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL- C)، كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية (VLDL) ، ومؤشر تصلب الشرايين (AI) في مرضى نقص دهون الدم المصابين أو غير المصابين بأمراض القلب التاجية ، وتم مقارنة المعايير المقاسة للمقارنة على أساس ثلاث فئات: المقارنة العامة والجنس والعمر. أظهرت النتائج زيادة ملحوظة في مستويات IL-6 و HS-CRP ونسبة الدهون (TC و TG و LDL و VLDL و AI) وانخفاض في مستويات HDL في جميع مجموعات المرضى مقارنة بمجموعات التحكم (P <0.05). في مجموعة المرضى ، كانت قيم IL-6 أعلى بشكل ملحوظ في الأشخاص الذين يعانون من مرض تصلب الشرايين التاجية الموثق تصويرًا الوعائي مقارنةً بأولئك الذين لا يعانون من مرض تصلب الشرايين التاجية. أظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة إيجابية بين IL-6 و (TC و TG و LDL و VLDL و AI و HS-CRP)، ولكن هناك علاقة سلبية بين IL-6 و HDL. وكذلك الارتباط السلبي بين HDL و (TC و TG و LDL و VLDL و AI و HS-CRP). هناك تأثير كبير للجنس على تراكيز (HS-CRP و TC و HDL و AI). تظهر المقارنة بين ثلاث فئات عمرية أن زيادة العمر تؤدي إلى زيادة (IL-6 و HS-CRP و TC و TG و LDL و VLDL و AI) وانخفاض في HDL. النتائج الموضحة أعلاه تؤدي إلى استنتاج مفاده أن ارتفاع IL-6 له دور تنبؤي لمرض القلب التاجي في المرضى الذين يعانون من نقص البروتين الفا الدهني في الدم.
و قد اوصت الرسالة بدراسة دور السيتوكينات الأخرى في Hypoalphalipoproteinemia وإجراء مقارنة بين دور IL-6 والسيتوكينات الأخرى في Hypoalphalipoproteinemia (HA) ودراسة دور التدخين على IL-6 في Hypoalphalipoproteinemia ودراسة تأثير السمنة على Hypoalipoproteinemia.
وقد أجيزت رسالة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الماجستير في الكيمياء و بتقدير امتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة:
1. أ. د. عدنان طعان ثامر / كلية الطب – جامعة ذي قار / رئيساً
2. أ. م. د. عبد الكريم محمد جواد / الجامعة التقنية الجنوبية كلية التقنيات الطبية والصحية/البصرة / عضواً
3. أ. م. د. هديل رشيد فرج / كلية العلوم – جامعة ذي قار / عضواً
4. أ. د. رائد معلك حنون / كلية العلوم – جامعة ذي قار / عضواً و مشرفاً

28
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search