مناقشة رسالة ماجستير في قسم الفيزياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشة رسائل ماجستير/الكيمياء

أجرى قسم الفيزياء بكلية العلوم – جامعة ذي قار وبحضور كل من السيد عميد كلية العلوم الأستاذ المساعد الدكتور ( هيثم عبد الأمير ميناس) ورئيس و تدريسي قسم الفيزياء مناقشة علمية لطالب الماجستير (طارق عبدالغني جلاب ) عن رسالته الموسومة:-

(Dynamical analysis of a multistable chaotic system in quantum-dot light emitting diode with coexisting multiple attractors)

(تحليل ديناميكي لنظام فوضوي متعدد الاستقرار في ثنائي النقطة الكمية الباعث للضوء مع وجود جاذبات متعددة في نفس الوقت)

الهدف من هذه الدراسة هو التحقيق التحليلي لنظام QD-LED دون تأثير خارجي من خلال إيجاد التوازن الخطي ونقاط الاستقرار للنظام. بعد ذلك ، فإن زعزعة استقرار النظام والبحث في تحليل التشعب يعتمد على شروط الحدود الجديدة. بالإضافة إلى دراسة السلوك العددي للنظام بالاعتماد على التغيير في معاملات التشغيل ومقارنة هذه النتائج مع النتائج التحليلية. أخيرًا ، تم اعتماد مخططات التشعب ، السلاسل الزمنية وفضاء الطور ثلاثي الأبعاد في تحقيق النتائج العددية باستخدام برنامج MATLAB.

تناولت هذه الرسالة تحليل السلوك الديناميكي لنموذج الثنائي الباعث للضوء للنقطة الكميه  وتم دراسة هذا النموذج تحليلياً وعددياً بمساعدة برامجMATLAB . حيث تم صياغة ثلاث معادلات تفاضليه تمثل معادلات المعدل للنظام الثنائي الباعث للضوء (QD-LED) بدون مؤثر خارجي.

  تضمنت الدراسة التحليلية ايجاد نقاط التوازن لهذه المعادلات الثلاث حيث تم تحديد جميع نقاط التوازن الممكنة والتي كانت عبارة عن نقاط موجبة وجرى التحقيق في تحليل الاستقرارية الخطية المحلية والشاملة عند هذه النقاط لنفس المعادلات التفاضلية وبدون مؤثر خارجي . ووجد ان النظام مستقر في النقطة  E3 ويعود السبب لأن جميع قيم الجذور القائمة على نقاط التوازن المستخرجة سابقا لها قيم سالبة وغير مستقر فيما عدا ذلك من النقاط .تم دراسة امكانية حدوث التشعب المحلي مثل (saddle-node, transcritical and pitchfork  ) بالقرب من كل نقطة من نقاط التوازن بعد نقض شروط الاستقرار ووجد ان النظام تحت الدراسة يحقق عدم استقراريه واضحه من خلال تغير الشروط الحدودية .

 بعد ذلك تم فحص تأثير معلمات التشغيل على سلوك واداء مخططات التشعب حيث تمت دراسة هذه المعلمات بصورة تحليلية وعددية والذي يمثل الجزء الثاني من الدراسة وقد تم اجراء دراسة مقارنه بين تحليل التشعب والدراسة العددية لنفس المعلمات المستخدمة وتحت نفس الشروط .  

  وبينت نتائج المقارنة امكانية حصول حالة استقرار نادرة جداْ للنظام ولأول مرة وتعتبر نتيجة جديدة في النتائج المستخلصة لهذه الانظمة وكذلك سلوك الشواش في السلسلة الزمنية والسلوك الغريب في فضاء الطور ثلاثي الابعاد وهذا السلوك يعتبر المثالي في كثير من الاجهزة البصرية وخاصة الليزرات وتم ذلك اعتماداً على النتائج التحليلية وبالتالي حصول توافق بين النتائج العددية والنتائج التحليلية.

وقد اوصت الدراسة بالمزيد من الأمثلة المذهلة للأنظمة المعقدة فيما يتعلق بـ QD-LED يمكن فحصها تجريبياً حيث يوجد الكثير من المعامل لإجراء دراسات ديناميكية مادية أكثر تفصيلاً والتي يمكن أن تساعدنا على فهم أفضل لقضايا مثل عدم الاستقرار التحليلي لترتيب متطلبات وأداء نظامنا مع التغذية الراجعة الخارجية (النظام المتأخر) ، وهي مشكلة أساسية ذات أهمية التطبيقات المادية.

وقد أجيزت رسالة الطالب بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة لحصول على شهادة الماجستير في علوم الفيزياء و بتقدير جيد جداً

وهذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة.

1 .  رئيساً

2 . عضواً

3 . /عضواً

4 . أ. د. حسين برغوث مرهون/كلية العلوم /جامعة ذي قار /عضواً ومشرفاً

61
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search