مناقشة أطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء بكلية العلوم / جامعة ذي قار

 In أرشيف الاخبار, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

أجرى قسم الكيمياء بكلية العلوم في جامعة ذي قار وعلى قاعة السمنار مناقشة علمية لطالبة الدكتوراه ( منتهى ياسين حيال ) عن أطروحتها الموسومة :

( Synthesis, characterization and biological activity of new spiroazetidin-2-ones and thiazolidinones compounds)

(تخليق وتشخيص والفعالية البايلوجية لمركبات spiroazetidin-2-ones and thiazolidinones الجديدة)
حيث تضمنت الاطروحة تخليٌق وتشخٌيص مركبات البيتالاكتام ) 3(a-e تم تحضيرها بتفاعل قواعد الشٌف 2 (c ,d ,k , j)مع ( تتراهيدرو فوران -3- كاربوكسيلك اسد ) او (تتراهيدرو فوران -2- كاربوكسيلك اسد ) بوجود ثلاثًي اثيل امين ان كلوريٌد الحامض المتكون من تفاعل الحامض مع POCl3بوجود ثلاثي اثيل امين الذي يعطي الكيتين الذي بدوره يتفاعل مع قواعد الشٌف المحضرة لتكوٌن مركبات البيٌتا لاكتام فيً داي كلورو مٌثيان الجاف كمذيٌب مع التحرٌيك وتحت درجه الصفر السليزية وكانت الحصيلة معتدلة و ايٌضا تخلٌيق وتشخٌيص بعض من مركبات الكاما لاكتام 4(a,b,c)والتًي حضرت عن طرٌيق تفاعل قواعد الشٌف 2(b,d,g)المحضره مع انهدرٌيد فينٌل سكسيٌنك باستخدام الكلوروفورم كمذٌيب وبطرٌيقه التقطير الارجاعي للحصول على مركبات الكاما لاكتام بحصٌيله 57-63 )) % إضافة الى تخلٌيق وتشخٌيص بعض من مركبات الثايوزوليدين (a-g) 5 والتًي حضرت عن طرٌيق تفاعل قواعد الشٌف 2(a,c,e,f,g,h,i)المحضره مع حامض الثايوكلاٌيكولك باستخدام الكلوروفورم كمذٌيب وبطرٌيقه التقطيرالارجاعي للحصول على مركبات الثايوزوليدين بحصٌيله 57-65 )) % و الفعالية ضد البكتريا للمركبات المحضرة طبقت ضد نوعين من البكتريا . موجبة الصبغة وسالبة الصبغة.

وقد اعطت المركبات المحضرة نشاط متفاوت ضد البكتريا . شخصت المركبات (بيتا لاكتام , كاما لاكتام والثايوزولدين ) بواسطه مطٌيافيٌة الاشعه تحت الحمراء, ومطٌيافٌيه الرنيٌن النووي المغناطٌسًي البروتونًي,ومطٌيافيٌه الرنٌن النووي المغناطٌسًي الكاربونيً ,مطيافية الكتلة ومطيافية الرنين النووي المغناطيسي ثنائي الابعاد
و قد لخصت الدراسة بأن المركبات الناتجة من قواعد شيف في مذيب مناسب للإيثانول والارتجاع (50-70) درجة مئوية. أعطت هذه الطريقة نتيجة ممتازة مع عائد مرتفع. و في هذه الدراسة ، تم تحضير مركبات بيتا-لاكتام من و Tetrahydro furan-2-carboxylic acid / Tetrahydro furan-3-carboxylic acid المناسب لقواعد شيف في وجود ثلاثي إيثيل أمين. تمت معالجة كلوريد الحمض النشط المتكون من حمض مناسب مع POCl3 مع ثلاثي إيثيل أمين لإعطاء الكيتين المقابل في الموقع والذي تفاعل لاحقًا مع قاعدة شيف في ثنائي كلورو ميثان جاف مع التقليب عند درجة حرارة 0 درجة مئوية. بديل مرتفع من الـ β-lactam. أعطت هذه الطريقة نتيجة ممتازة مع إنتاجية عالية مع مدة تفاعل أقصر. في هذه الدراسة ايضا، تعتبر مركبات بيتا لاكتام من قواعد شيف مع أنهيدريد فينيلسوكسينيك في مذيب مناسب (كلوروفورم) والارتجاع (50-60) درجة مئوية طريقة قوية لتجميع مجموعة واسعة من البديل العالي γ-lactam. نتيجة ممتازة مع إنتاجية عالية مع مدة تفاعل أقصر. -في هذه الدراسة مركبات ثيازوليدين من قواعد شيف مع حمض الثيوجليكوليك في مذيب مناسب (كلوروفورم) والارتجاع (50-60) درجة مئوية. هي طريقة قوية لتجميع مجموعة واسعة من بدائل الثيازوليدينز عالية. أعطت هذه الطريقة نتيجة ممتازة مع إنتاجية عالية مع مدة تفاعل أقصر. إن فحص المركبات المحضرة من حيث النشاط المضاد للميكروبات ضد نوعين من البكتيريا: Staphylococcus aureus و Escherichia coli. أظهر بأن المركبات المحضرة لها نشاطًا متغيرًا مضادًا للبكتيريا.

وقد أوصت أطروحة الدكتوراه بدراسة سمية هذه المركبات وكذلك من خلال النتائج التي تم الحصول عليها ، أوصت باستخدام المركبات الناتجة كأدوية بسبب فعاليتها العالية. و يمكن إتمام البحث بالحصول على مركبات أخرى باستخدام قاعدة شيف جديدة للحصول على مركبات أكثر فاعلية.
وقد أجيزت أطروحة الطالبة بعد مناقشة مستفيضة من قبل أعضاء لجنة المناقشة للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الكيمياء و بتقدير إمتياز.
هذا وتألفت لجنة المناقشة من السادة
1. أ. د . سعاد محمد حسين/ كلية العلوم / جامعة بغداد/ رئيساً .
2. أ.د . كريم سالم عباس /كلية العلوم / جامعة ميسان /عضواً
3. أ. د. محمد عبد الكريم طلك /كلية العلوم / جامعة الانبار/ عضواً .
4. أ. د. حسام محمد كريدي / كلية العلوم / جامعة ذي قار /عضواً
5. أ. م. د. احمد متنبي عبد الله /كلية العلوم / الجامعة المستنصرية / عضوا
6. أ. د. محمود شاكر مكطوف /كلية العلوم / جامعة ذي قار / عضوا ومشرفاً.

262
Recent Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search