اطروحة دكتوراه في قسم الكيمياء تناقش حالات مرضية سريرية

 In أرشيف الاخبار, ارشيف النشاطات, الاخبار, مناقشات الدراسات العليا(الدكتوراه)/كيمياء

اعلام الكلية/ م.د.عذراء حميد مكي

ناقشت بعونه تعالى اطروحة الدكتوراه في قسم الكيمياء / كلية العلوم ( دراسة مرضية سريرية وكيموحيوية لأنزيمات الفوسفولايبيز دي 1 و كولين كاينيز الفا لدى النساء المصابات بسرطان الأقنية المنتشر في الثدي في محافظة ذي قار- العراق )

وتهدف الدراسة التي تقدمت بها طالبة الدراسات العليا هديل رشيد فرج تحديد مستويات {انزيم الفوسفولايبيز دي 1PLD1)) و انزيم كولين كاينيز الفا (CHKA)} و هورمونات الغدة الصنوبرية (السيروتونين والميلاتونين) (ST,MT) والاسترادايول (E2) وتقويم معيار بروتين سي الفعال (CRP) و(هورمون الاديبونكتين وفيتامين دي 3 والكالسيوم) (ADP,Vit.D3, Ca) و(انزيم الفوسفاتيز القاعدي ) (ALP) في النساء المصابات بسرطان الاقنية المنتشر والاشخاص من المفترض اصحاء. شملت الدراسة (160) امرأة وزعت الى مجموعتين : (85) امرأة مصابة بسرطان الاقنية المنتشر تتراوح اعمارهم (25-65) و (75( امرأة من المفترض اصحاء (مجموعة السيطرة) تتراوح اعمارهم (25-65) . هدفت الدراسة الى تسليط الضوء على العلاقات الترابطية بين انزيم الفوسفولايبيز دي 1PLD1)) وكل واحد من المعايير التي درست والمذكورة اعلاه .
بينت النتائج ان هناك زيادة معنوية في تراكيز كل من انزيم الفوسفولايبيز دي 1PLD1)) و انزيم كولين كاينيز الفا (CHKA) والاسترادايول (E2) و بروتين سي الفعال (CRP) وانزيم الفوسفاتيز القاعدي (ALP) في كل مجاميع المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة .

بينما نقصان معنوي في تراكيز(السيروتونين والميلاتونين) (ST,MT) و(هورمون الاديبونكتين وفيتامين دي 3 والكالسيوم) (ADP,Vit.D3, Ca) في كل مجاميع المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة.
كما أظهرت الدراسة وجود علاقة ترابطية موجبة بين (PLD1 ) وكل من (CHKA و E2و (ALP CRP وعلاقة ترابطية سالبة مع (ST , MT ADP,Vit.D3, Ca) في النساء المصابات بسرطان الاقنية المنتشر.

27
Recommended Posts
Contact Us

We're not around right now. But you can send us an email and we'll get back to you, asap.

Start typing and press Enter to search