وحدة خريجي كلية العلوم / جامعة ذي قار

تعنى وحدة شؤون الخريجين ببناء قاعدة بيانات متكاملة تخص خريجي جامعة ذي قار / كلية العلوم وذلك لعرضها على الوزارات والشركات الحكومية والأهلية كافة لغرض تعيين أكبر عدد ممكن من الطلبة المتخرجين حيث خصصت هذه الوحدة استمارة للراغبين بالمشاركة لملئها وإرسالها عبر الايميل  لتدوين بيانات الطلبة الخريجين. ولذا يتوجب إنشاء موقع إلكتروني لوحدة شؤون الخريجين لتأكيد وصول مستجدات الكلية لهم.  

يعتبر الخرًيج المرآة الحقيقية للكلية التي من خلالها ينعكس مدى:

. نجاح برامجها التعليمية في بلوغ أهدافها و تحقيق رسالتها على الوجه الاكمل و المتمثلة أساسا في تخريج طلاب قادرين على الاشعاع على المجتمع و المساهمة الفعالة في التحكم في تقنية المعلومات و اتقانها والقدرة على تطويعها لصالحه و الاستفادة منها في تنمية موارده و حل مشكلاته و تطويره ليصبح مجتمعا من مجتمعات المعرفة.

. جودة محتوى برامجها التعليمية و مدى تطابق محتوى مقرراتها مع متطلبات سوق العمل و مسايرتها للتطور الكبير الحاصل على مستوى تقنية المعلومات.كفاءة أعضاء هيئة التدريس المكلفين بانجاز برامجها في القدرة على ايصال المعلومة وتقديم المعارف المناسبة للطلاب بطرق التدريس الحديثة و المناسبة لتطلعاتهم وامكانياتهم.

. تميَز خرَيجيها و قدرتهم على الاندماج في خدمة المجتمع و القيام بدور ريادي والمتمثل في المساهمة الفعًالة في نقل المعلومات النظرية والتطبيقية وتطويعها لتحقيق غاياته و خدمة أغراضه.

بناء على ذلك و ايمانا من الكلية بالدور الريادي الهام الذي يمكن أن يؤديه الخريج كسفير لها داخل مختلف مؤسسات المجتمع و اداراته.

ارتأت كلية العلوم بجامعة ذي قار تأسيس وحدة الخريجين كأداة مناسبة لربط الصلة و تعزيزها مع الخرَجين  وإشراكهم في مختلف أنشطتها.

مهــــــــــــام الوحـــــــــــــدة :

 تقوم الوحدة المقترح تشكيلها حديثا بمتابعة خريجي كلية العلوم وتختص بما يأتي:

. التواصل والمتابعة لأخبار الخريجين من وسائل الاتصال الحديثة المختلفة كافة.

. مخاطبة الشركات والمؤسسات الحكومية والشركات المختلطة والاهلية التي لديها الرغبة في تعيين الخريجين وتزويدهم بخبرات خريجي كلياتنا والسيرة الذاتية لهم لتوفير فرص عمل للخريجين لغرض الحصول على وظائف او شهادات عليا (داخل وخارج العراق).

. نشر أسماء الخريجين وأختصاصاتهم على موقع الجامعة الاليكتروني بالتعاون مع مركز الحاسبة الاليكترونية.أصدار دليل خريجين سنوي ودوري.

     

_ أصدار مجلة نصف سنوية أو دورية تعنى بنشاطات الكلية بغية توجيهها الى الخريجيين للاطلاع على المستحدثات التعليمية والمستجدات الحاصلة في الكلية.

. تحديث قاعدة بيانات الخريجين كل سنة لغرض متابعتهم.

. الاستفادة من خبرات الخريجين في البحوث والتطوير.

نظام عمل الوحدة

التواصل مع الخريجين بعدة وسائل منها البريد الالكتروني وذلك لملئ الاستمارة

الـــــرؤيـــــــــــا:

شراكة فاعلة مع الخريجين، إدامة التواصل المستمر مع المجتمع من خلال متابعة خريجوا الكلية لتطوير وتحسـين البرامج الدراسية لتتوافق مع متطلبات سوق العمل.

الــــرســـــالـــة:

. بناء وتعزيز التواصل مع الخريجين من خلال الإتصال الدائم والمتبادل.

. التعاون الهادف والبناء لخدمة الكلية والخريجات  والمجتمع ومؤسساته.

. المساهمة في المواءمة بين مخرجات التعليم ومتطلبات سوق العمل.الشراكة مع المجتمع المحلي ومؤسساته  لتدريب وتوظيف الخريجات.

الأهـــــــــــداف:

بناء قاعدة معلومات، تهتم بالخريجين والتواصل معهم.

توسيع سبل التواصل مع الخريجين وتنظيم لقاءات دورية وأنشطة إجتماعية مميزة.إطلاع الخريجين على ما يستجد في النواحي الأكاديمية والبحثية داخل الكلية.

اقامة يوم سنوي يدعى اليه الخريجين ورجال المؤسسات والهيئات والشركات التي تحتاج توظيف لخريجي الكلية .

توثيق العلاقة مع الخريجين للأستفادة منهم :-

. تطوير الخطط الأكاديمية والبحثية والتدريبية للكلية بما يتفق وحاجات سوق العمل.

.  تعزيز التعليم التعاوني مع عدد من الجهات خارج الجامعة لتدريب الخريجين في تلك الجهات.

 . المشاركة في الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الكلية مثل المحاضرات والمؤتمرات والندوات وورش العمل.

 . توعية وتنمية قدرات ومهارات الخريجات من خلال إيجاد فرص للتعاون والمشاركة في الأنشطة الأكاديمية والبحثية وخدمة المجتمع المقامة في الكلية.

 . توجيه حديثي التخرج لفرص العمل و البحث العلمي والإلتحاق ببرامج الدراسات العليا.

 . متابعة وإدخال وتحديث بيانات الموارد البشرية لخريجات الكلية من خلال قاعدة البيانات الإلكترونية .

. إيجاد الشراكة مع مؤسسات المجتمع المدني لتدريب وتوظيف الخريجاتمساعدة الخريجين وارشادهم لمعرفة طريقة كتاب السيرة الذاتية الخاصة بهم لتساعدهن للدخول الى سوق العمل

. عقد الدورات التي تحتاجها الخريجات حسب تخصصاتهم برسوم رمزية او مجانية عن طريق الجهات التعليمية المتخصصة او المراكز الثقافية التابعة لها.

. نموذج ضمن موقع الوحدة بحيث تقوم الخريجة بتعبئة أو تحديث بياناتها وبعد ذلك تقوم بإرسالها عبر الموقع الإلكتروني المذكور في أسفل النموذج .

. مساعدة الخريجات في توفير المعلومات اللازمة لاستكمال الدراسات العليا .

لمتابعة الوحدة على الفيس بوك إنقر هنـــــــا

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by