آخر الاخبار

برعاية كريمة وبتوجيه من السيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. رياض شنته جبر وبأشراف مباشر من السيد عميد كلية العلوم أ.د. محمد عجة عودة، أقامت كلية العلوم أحد تشكيلات جامعة ذي قار ندوة علمية حول "الترشيد في أستهلاك المياه" والتى عقدت بقاعة سمنار الكلية بتاريخ 13/04/2017 وبالتعاون مع قسم الاعلام بجامعة ذي قار.

استهل ممثل عميد كلية العلوم الاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس كلمته بالشكر للسيد رئيس جامعة ذي قار أ.د. رياض شنته جبر وللسيد عميد كلية العلوم أ.د. محمد عجة عودة ، كما شكر قسم الاعلام برئاسة جامعة ذي قار وفريق العمل والسادة المحاضرين الذين بذلوا جهوداً كبيرة في الإعداد والتنظيم للندوة، وتطرقت الكلمة إلى ما يعانيه العراق من مشاكل في المياه وباستخدامات المياه وما ينتج عن الصناعة من ملوثات لابد من معالجتها حفاظاً على الموارد المائية وشدد على ضرورة بذل الجهود لترشيد استهلاك المياه المستخدمة في كافة المجالات على سبيل المثال لا الحصر القطاع الصناعي والصحي والمنزلي ومن ثم السعي إلى تطبيق التقنيات التكنولوجية الحديثة لترشيد استهلاك المياه في كافة المجالات. وقد أكد على ضرورة أن تتبنى المؤسسات العراقية ذات العلاقة بالموارد المائية سياسات مائية وبيئية وصناعية لترشيد استهلاك المياه للحد من الآثار السلبية التي تنشأ من النمو السكاني والصناعي والبيئي، وأن الإنتاج الأنظف يحقق تنافسية للمنتجات العراقية حيث يخفض من هدر المياه وإنتاج غازات الاحتباس الحراري وتوفير استخدام الطاقة، كما تطرقت الكلمة إلى حث المؤسسات الاهتمام بالجوانب البيئية في التنمية الصناعية وتطوير الصناعات بحيث تقلل تلوث البيئة وأن تجرى دراسات تقييم الأثر البيئي والادارة البيئية الشاملة كشرط لإنشاء صناعات مستقبلية للحفاظ على صحة المواطن العراقي.

أهداف الندوة :-

تهدف الندوة الى عدد من النقاط تتلخص فيما يلي: 1. التوعية بأشكال هدر الماء والمخاطر المترتبة على ذلك. 2. إلقاء الضوء على أهم الطرق الحديثة لترشيد إستهلاك المياه. 3. التعرف على الأساليب العلمية الحديثة للإدارة البيئية المتكاملة لمصادر المياه. 4. التعرف على الطرق التكنولوجية الحديثة لمعالجة المياه الثقيلة والصناعية بغرض الإستفادة منها. 5. إلقاء الضوء على المعوقات التى من المهم مواجهتها لمعالجة هدر المياه وكيفية الحد منها.

برنامج الندوة :-

عرض فلم توعوي حول الترشيد في أستهلاك المياه .

توزيع قبعات وبوسترات وأعلانات وشعارات توعوية للحد من هدر المياه .

القاء البحوث من قبل المحاضرين:  القاء بحث للاستاذ المساعد الدكتور هيثم عبد الامير ميناس بعنوان مسببات وآثار هدر الماء/ قسم الجيولوجيا التطبيقية ,

القاء بحث للاستاذ الدكتور باسم يوسف الخفاجي بعنوان الادارة البيئية المتكاملة للحد من هدر المياه/قسم علوم الحياة.

  القاء بحث للاستاذ الدكتور ساهر عبد الرضا بعنوان هدر المياه مسؤوليتنا/ قسم الكيمياء 

القاء بحث للاستاذ المساعد الدكتور جبار حمود ماضي بعنوان الماء من أجل الحياة/ قسم الفيزياء

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by