أقامت كلية العلوم وبالتعاون مع مديرية شرطة ذي قار ندوة علمية بعنوان( التطبيقات الجيولوجية والبايولوجية في التحقيقات الجنائية)

برعاية السيد رئيس جامعه ذي قار المحترم أ.د. رياض شنته جبر وبأشراف السيد عميد كلية العلوم المحترم أ.د. محمد عجة عودة أقامت كلية العلوم في يوم الثلاثاء الموافق 16/ 05/ 2017 وبالتعاون مع مديرية شرطة ذي قار ندوة علمية بعنوان "التطبيقات الجيولوجية والبايولوجية في التحقيقات الجنائية".

- أ.م.د هيثم عبد الامير ميناس / قسم الجيولوجيا / محاضرة بعنوان الجيولوجيا الجنائية

- م.د. أحمد خصاف / قسم علوم الحياة / محاضرة بعنوان استخدام البصمة الوراثية في تحديد هوية الاشخاص .

- النقيب الكيمياوي علي مهدي حسين / مديرية شرطة ذي قار/ محاضرة بعنوان الادلة القانونية البايولوجية والجيولوجية في التحقيقات الجنائية

- م. ق. مساعد قانوني محمد فلسطين / مقرر الجلسة المقدمـــــــة

تعمل التحريات الجنائية على تعين الأدلة الفيزيائية وتشخيصها وجمعها وتصنيفها لغرض تقديمها في المحاكم كبراهين أدلة لإثبات أو نفي جريمة ما، وقد تكون الأدلة مدفونة تحت سطح الأرض، يستغرق ذلك وقتا طويلاً وجهداً كبيراً، وقد تؤدي الحفريات إلى تحطم الأدلة. تهتم تحريات علوم الأرض الجنائية بكل ماله علاقة بمكونات الأرض ومن ضمنها الصخور والترسبات والتربة والغبار والماء.

التوصيـــات

1. أقامة ورش ودورات وندوات حول تطبيقات من علم المعادن والمتحجرات والطرق الرسوبية والجيوفيزيائية والجيوكيميائية والطباقية والتركيبية والجيولوجية في مجال البحث الجنائي.

2. العمل على توجيه الطلبة الجيولوجيين للتخصص في الجيولوجيا الجنائية كونها من الادوات الحديثة والمهمة في مجال البحث الجنائي.

3. أجراء مسح معدني ورسوبي للنسيج السطحي(Sand grain surface texture) وجيوكيميائي لحبيبات الغبار العالقة في ملابس أو شعر أو أحذية أو من عجلات سيارة المتهم والمجني عليه ومن مسرح الجريمة، أو أي عينة قد تفيد في كشف تفاصيل الجريمة.

4. العمل على أنشاء قاعدة بيانات شاملة للــDNA التي من شأنها تسهل من متابعة وكشف حيثيات الجريمة.

5. من الضروري انشاء مختبر متخصص في البصمة الوراثية ويكون باشراف الجهات المختصة

6. اجراء مسح جزيئي اي عينة DNA من المشبة بهم من الاشخاص او المجرمين

7. تكثيف الدورات العلمية المتخصصة لمنتسبي الادلة الجنائية

8. التعاون المستمر بين موسسات الدولة في هذا الجانب اي معرفة البصمة الوراثية.

9. توعية المواطنين بعدم التجمهر والتجمع حول مسرح الجريمة، وذلك لاحتواء مسرح الجريمة على العديد من الادلة الحساسة، قد يتسبب تجمعهم الى أخفاء بعض الادلة الهامة.

10. ترشيد الاهالي والمواطنين عدم تنظيف وترتيب مسرح الجريمة قبيل قدوم المحققين الجنائيين.

11. عدم رش العطور واشعال البخور أو غسل مسرح الجريمة قبيل قدوم المحققين الجنائيين لما يحتويه مسرح الجريمة من بعض الادلة ذات الطبيعة الحساسة لما ورد في أعلاه.

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by