دور CoQ10 في تحسين الكفآءة التناسلية لذكور جرذان الوستر

دور CoQ10 في تحسين الكفآءة التناسلية لذكور جرذان الوستر


من ضمن برنامج خطة العرض البحثي والدراسي لكلية العلوم القيت محاضرة بعنوان "دراسة دور CoQ10 في تحسين الكفآءة التناسلية لذكور جرذان الوستر
" للتدريسية م.م. شيماء زغير من قسم علوم الحياة بكليتنا بتاريخ 28/12/2016 وبحضور السيد المعاون العلمي أ.م.د. هيثم عبد الامير ورئيس قسم علوم الحياة السيد أ.م.د. حيدر راضي والسادة تدريسيين وتدريسيات القسم، أجرت التدريسية الدراسة الحالية لتقييم مدى فعالية مرافق الانزيم Q10 بجرعة 200 ملغم ⁄ كغم ⁄ يوم على الجهاز التناسلي الانثوي للجرذان المختبرية وكذلك قابلية مرافق الانزيم 10 Qعلى تقليل التأثيرات الضارة لخلات الرصاص . ولتحقيق هذا الهدف اجريت التجربة على 24 انثى من الجرذان المختبرية معدل اوزانها ﴿190 ± 20﴾ غم والتي قسمت عشوائيا الى اربعة مجاميع متساوية ( كل مجموعة تتكون من ستة حيوانات ). المجموعة الاولى جرعت زيت الذرة 0.2 مل ⁄ حيوان يوميا لمدة 60 يوم ومثلت هذة المجموعة مجموعة السيطرة ,المجموعة الثانية جرعت مرافق الانزيم ( (Q10200 ملغم ⁄ كغم لمدة 60 يوم ,المجموعة الثالثة جرعت خلات الرصاص 8 ملغم ⁄ كغم لمدة 60 يوم والمجموعة الرابعة جرعت خلات الرصاص 8 ملغم ⁄ كغم لمدة60 يوم و بعد 30 يوما من بدأ التجربة جرعت بمرافق الانزيم﴿ Q10﴾ 200 ملغم ⁄ كغم لمدة 30 يوم . بعد الحصول على عينات الدم والانسجه (المبيض والرحم ) لوحظ هناك زيادة معنوية (p< 0.05 ( في المستوى المصلي لهرمون محفز الجريبات في المجموعة التانية بعد 60 يوم من اجراء التجربة مقارنة مع باقي المجاميع , بينما المجموعة الثالثة اظهرت انخفاض معنوي (p< 0.05 ( في مستوى هرمون المحفز للجريبات مقارنة مع المجموعة الاولى والرابعة في الوقت نفسة كان هناك زيادة معنوية) p< 0.05 ( في مستوى هرمون محفز الجريبات في المجموعة الرابعة مقارنة مع المجموعة الثالثة .بينما اظهرت مستويات هرمون التبويض في المجاميع الاولى ,الثانية والرابعة فقد أظهرت انعدام وجود تغير معنوي ( p> 0.05 ( عند المقارنة بين تلك المجاميع ,من جانب اخر كان هناك انخفاض معنوي( p< 0.05 ( في مستوى هرمون التبويض في المجموعة الثالثة مقارنة مع المجاميع الاخرى .
أما نتائج هرمون الاستروجين فقد اظهرت زيادة معنوية ( ( p< 0.05 في المجموعة الثانية مقارنة مع المجاميع الاخرى ,بينما المجموعتين الثالثة والرابعة اظهرت عدم وجود تغير معنوي ( ( p> 0.05في مستوى هرمون الاستروجين مقارنة مع المجموعة الاولى . ومن جهة اخرى اظهرت المجموعة الرابعة زيادة معنوية ( p< 0.05) في مستوى هرمون الاستروجين عند المقارنة مع المجموعة الثالثة .

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by