معالجة مياه الصرف الصحي

معالجة مياه الصرف الصحي


كجزء من خطة الكلية العلمية والمتمثل ببرنامج العرض البحثي والدراسي وبحضور السيد رئيس قسم علوم الحياة أ.م.د. حيدر راضي القيت دراسة قيمة للسيد م. أحمد سلمان في 11\ 1\ 2017 حول " معالجة مياه الصرف الصحي " ... الغاية من هذا الموضوع : هي تقليل المتطلب الحيوي للأوكسجين والمتطلب الكيميائي للأوكسجين والمحتوى الكلي للكاربون وتقليل المسببات المرضية من مايكروبات وديدان وطفيليات وتقليل المواد والايونات المسببة للاثراء الغذائي P,N,K, واستخدام المعالجة اللاهوائية لتقليل الغازات المنبعثة من Co2 واستخدام الميثان كمصدر لطاقه والمحافظة على مصادر المياة الخام في حالة اعادة تدوير المياة المجاري للاغراض غير اساسية. تسريع عملية تخليص من ملوثات المياة المنطلقة الى مصبات الانهار.
ثانياً: م.هناء دعاج بالقاء سمنارها بعنوان " تأثير الاصابة الطفيلية المعوية على بعض مكونات الدم" وكان الهدف هو معرفة تأثير الاصابة الطفيلية المعويه على العد التفريقي لكريات الدم البيض وكذلك تأثير عامل الجنس على بعض المعايير الدموية مثل( خضاب الدم،حجم الكريات المضغوط، العدد الكلي لكريات الدم البيض واعداد الحمضات) للاطفال المصابين لضمان شمول كل المحافظة بالدراسة ومن مستشفيات مختلفة (مستشفى الناصرية، مستشفى سوق الشيوخ العام ، مستشفى الشطرة العام، مستشفى الرفاعي العام ومستشفى الجبايش العام )في محافظة ذي قار . اظهرت النتائج ان مستشفى الجبايش العام كان الاعلى بالاصابة الطفيلي ((50.4% مقارنة بالمستشفيات الاخرى نتيجة لقلة الخدمات . واستنتج من هذه الدراسة يعتبر E.histolytica الطفيلي الاكثر شيوعا في محافظة ذي قار. لايوجد تأثير لعامل الجنس على بعض المعايير الدموية. التوصيات الذي يوصى بها الباحث القيام بدراسة على الطفيليات التي تعيش في الدم ، الاهتمام بالنظافة وعدم اكل الفواكهه والخضروات الابعد غسلها. زيادة الاهتمام بالقضاء على المضيف الناقل مثل الحشرات وغيرها. زيادة الاهتمام بقضاء الجبايش من جميع النواحي والارتقاء لمستوى يليق به اكثر كونه يمثل هوية العر اق الريفيه.
ثالثاً: المدرس المساعد بشرى علي غياض بالقاء سمنارها بعنوان " امكانية تسميد نبات القطن بمياة الصرف الصحي المعالج" فالبنظر لما تعانية ظروف البلد من شحة الموارد المائية من ازمة تناقص الكميات المجهزه في العراق وخصوصا المناطق الجنوبية وكذلك تردي نوعيتها ..اجريت الدراسة لبيان مدى وامكانية الاستفادة من المياة الغير تقليدية ومنها مياة الصرف الصحي ومعالجتها ببدائل محلية واستخدامها في الجانب الزارعي.اختيرت في هذه الدراسة مرشح ليف النخيل لازالة الملوثات وتحسين نوعية المياة حيث حضنت مواد المرشح مع مياة الصرف الصحي الممرر على مرشح الرمل مسبقا مع تلك المرشح وقدرت الخصائص الفيزيائية والكيميائية والبايلوجيه لمياة الصرف الصحي بعد مرورها على المرشح قيد الدراسة. ومعالجة مياة الصرف الصحي باستخدام مرشح ليف النخيل اعطى اعلى وزن جاف لنبات القطن للجزئين الخضري والجذري.

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by