ندوة البحث العلمي حاجة ملحة للالتحاق بركب التقدم الحضاري

ندوة البحث العلمي حاجة ملحة للالتحاق بركب التقدم الحضاري

بحضور السيد مدير مركز البحث والتطوير ومدير قسم البعثات والعلاقات الثقافية في رئاسة جامعة ذي قار والسادة رؤساء الاقسام العلمية وطلبة الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه وبأشراف مباشر من السيد عميد كلية العلوم أ.د. محمد عجة عودة، أقيمت على قاعة سمنار كلية العلوم- جامعة ذي قار يوم الثلاثاء الموافق 27/ 12/ 2016 وفي تمام الساعة العاشرة، الندوة العلمية الموسومة "البحث العلمي حاجة ملحة للالتحاق بركب التقدم الحضاري" تتكون اللجنة العلمية للندوة من الذوات: 1- أ.م.د. هيثم عبد الامير الخالصي معاون العميد العلمي (محاضر المحور الاول)رئيسا 2- أ.د. بـــــــــاسم يوسف الخفاجي (محاضر المحور الثاني) عضوا 3- أ.د. خالـــــــــد كاطع الفرطوسي (محاضر المحور الثالث) عضوا تتكون اللجنة التحضيرية للندوة من الذوات: 1- م.د. أيناس عبد الكريم جبــــــار (عضو اللجنة التحضيرية) عضوا 2- م.د. محمد هاشــــــــــم الياسري (عضو اللجنة التحضيرية) عضوا

مقدمــــــــة:

 إن الحاجة الى البحث العلمي أصبحت ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى، بسبب غزارة المعرفة التي أدت إلى سباق علمي رصين للوصول إلى المعرفة الدقيقة المستمدة من العلوم التي تكفل الرفاهية للإنسان. وإذا كانت الدول المتقدمة قد أولت للبحث العلمي اهتماماً كبيراً فلأنها أدركت أن عظمة الأمم تكمن في قدرات أبنائها العلمية والفكرية والسلوكية، حيث أعطت للبحث العلمي الدور الأبرز في تمتين دعامتها وتحقيق تطورها ورفاهيتها، ومن ثم المحافظة على مكانتها الدولية.

وقد أصبحت منهجية البحث العلمي وأساليب القيام بها من الأمور المسلم بها في المؤسسات الأكاديمية و مراكز البحوث، بالإضافة إلى انتشار استخدامها في معالجة المشكلات التي تواجه المجتمع بصفة عامة، حيث لم يعد البحث العلمي قاصرا على ميادين العلوم الطبيعية وحدها.

أهداف الندوة

1- التوعية بأهمية دور البحث العلمي والفجوة الحضارية التي تفصلنا عن ركب التطور الحضاري.

2- نشر ثقافة البحث العلمي التطبيقي و تطوير أو تصحيح المعلومات الموجودة فعلاً. 3- أتباع خطوات المنهج العلمي التطبيقي الدقيق كونه حاجة ملحة وليس ترفا علميا.

محاور الندوة العلمية

1- البحث العلمي ضرورة وليس ترفا علميـا أ.م.د.هيثـــم عبد الامير الخالصي

2- منهجيـــــة البحث العلمي أ.د. بــــاسم يوسف الخفاجي

3- الامانــــة والرصانة العلمية للبحث العلمي أ.د. خالد كاطع وشيل الفرطوس

 

برنامج الندوة العلمية يتضمن برنامج الورشة التعريف بالبحث العلمي ومنهجية كتابة البحث العلمي وتوفير وقت مناسب لمناقشة المحاور المذكورة مع ذكر التوصيات الجهات المستفيدة من الندوة العلمية

1- الاساتذة بلقب مدرس ومدرس مساعد

2- الباحثيــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــن

3- طلبة الدراسات العليا والاوليـــــــــــة

توصيات الندوة

 1- تطوير المناهج التعليمية بحيث تشجع الطالب على المحاولة والتجريب وتعلمه نقد الظواهر المحيطة، لا أن يتم تثبيط موهبته وتقييد خياله بأساليب التعليم التقليدية.

2- وضع سياسات وخطط واستراتيجيات متينة للنهوض بمستويات العلوم والتكنولوجيا والابتكار.

3- و ضع خطة وطنية للعلوم والتقنية والابتكار.

4- إنشاء حدائق للعلوم ”Science Park“.-

5- الدفع باتجاه تطوير الشراكة بين القطاع العام والخاص في مختلف جوانب البحث والتطوير والابتكار.

6- نوفير منصة علمية لطرح ومعالجة قضايا ملحة تمس أمن الطاقة والمياه والتغير المناخي والتنمية المستدامة.

7- زيادة الانفاق على البحث العلمي والتطوير والابتكار.

 

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by