حلقة نقاشية بعنوان أستخدام تقنية مطياف الكتلة Mass spectrometry في تشخيص الاحياء المجهرية

حلقة نقاشية بعنوان أستخدام تقنية مطياف الكتلة Mass spectrometry في تشخيص الاحياء المجهرية


حلقة نقاشية بعنوان أستخدام تقنية مطياف الكتلة Mass spectrometry في تشخيص الاحياء المجهرية "تقنية القرن الحادي والعشرين"، وهي جزء من برنامج خطة العرض الدراسي والبحثي لكلية العلوم للعام 2016-2017، بدء بها قسم علوم الحياة والقاها كل من م.د. أحمد خصاف عطية الموسوي و م.د. محمد هاشم ياسر الياسري يوم الاربعاء 30-11-2016 على قاعة سمنار قسم التحليلات المرضية أدار جلسة الحلقة النقاشية أ.م.د. أفراح عبد مكطوف وحضر الحلقة السيد معاون العميد للشؤون العلمية أ.م.د.هيثم عبد الامير والسيدين رؤساء قسمي علوم الحياة والتحليلات المرضية وأساتذة وتدريسيات قسمي علوم الحياة والتحليلاة المرضية وقد تخللتها عدد من المداخلات والنقاشات الهامة.

 

خلاصة الحلقة

تمتاز هذه التقنية بقلة التكلفة أذ لا تحتاج الى مواد كثيرة، وسرعة التشخيص حيث يمكن تشخيص 96 كائن مجهري خلال ساعة واحدة. يعتمد التشخيص على أستخلاص بسيط للمواد البروتينية من الكائن المجهري ووضعها على شريحة معدنية خاصة بالجهاز تحتوي على 96 حفرة، ومن ثم أضافة مادة بلورية "رخيصة الثمن وبسيطة التحضير". ندخل الشريحة في الجهاز المذكور أعلاه ويبدأ عمل الجهاز بتسليط أشعة الليزر على العينة وحدوث أنشطار للجزيئات البروتينية المتأينة التي تنجذب في مجال كهربائي لتدخل أنبوبة مفرغة من الهواء لتصل الى كاشف أيوني الذي يترجم هذه الايونات على أساس الشحنة والكثافة الى طيف كتلي mass spectrum الذي يقارن مع قاعدة بيانات خاصة بالأحياء المجهرية موجودة في جهاز الحاسوب المرتبط مع الجهاز ، لكي يعطي التشخيص الدقيق للكائن المجهري. ويمكن تشخيص بواسطة هذه التقنية العديد من المسببات المرضية مثل البكتريا والفطريات والطفيليات والفايروسات مباشرةً من العينة المأخوذة من المصابين بالامراض الانتقالية.

 

الهدف من الحلقة


ايصال فكرة أستخدام تقنية مطياف الكتلة في تشخيص الاحياء المجهرية، ويمكن تحقيقه من خلال الجهاز المعروف بأسم Matrix-Assisted Laser Desorption Ionization Time of Flight

 Mass Spectrometry (MALDI TOF MS)

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by