حلقه نقاشية يلقيها م.د. علي عبد الخبير التدريسي من قسم الكيمياء

حلقه نقاشية يلقيها م.د. علي عبد الخبير التدريسي من قسم الكيمياء التي تحمل عنوان (معالجة الغاز الطبيعي بعملية الامتصاص باستخدام الاثلين كلايكون)

 

القى التدريسي من قسم الكيمياء م.د. على عبد الخبير في يوم الاربعاء المصادف 10 / 5 / 2017 في قاعة السمنار للدراسات العليا حلقة نقاشية تحمل عنوان (معالجة الغاز الطبيعي بعملية الامتصاص باستخدام الاثلين كلايكون) ,

 

المقدمه:-

في العقود الاخيره تزايد دور واهمية الغاز الطبيعي في توازن الطاقة في الاقتصاد العالمي,بسبب كفاءته العاليه كمصدر للطاقة والمواد الخام اللازمة للصناعه مقارنة بالنفظ والفحم.

وسوف يستمر دوره واهميته في المستقبل, وربما يرجع ذلك الى رخص تكنلوجيا تسييل الغاز الطبيعي وبناء انابيب جديده للغاز .

مما سبق يمكن القول ان كفاءة استثمار صناعة الغاز الطبيعي على اراضي الاتحاد الروسي والعالمي يمثل جزء مهم في صناعة الغاز وبالاسواق العالمية للغاز الطبيعي.

وكما هو معروف ان الغاز الطبيعي المستخرج يحتوي على بخار الماء الذي عند تغيير معلمات مثل درجة الحرارة والضغط في نظام النقل الرئيسي سيؤدي الى حدوث مشاكل تكوين مياه حره , جليد او هيدريدات , وهذا بدوره يسبب مشاكل مع النقل الرئيسي للغاز الطبيعي المستخرج نتيجة تراكم السوائل في الجزء المستقيل من خط الانابيب

مشاكل تآكل الانابيب, تكوين الهيدريدات والتي تغلق مخارج الانابيب وفشل وحدات ضخ الغاز

لذلك يجب معالجة الغاز الطبيعي قبل طرحه في انابيب النقل الرئيسي من خلال ازالة الرطوبة الموجوده في تركيبه.

ان الطريقه الاكثر شيوعا لتهيأة الغاز الطبيعي ونقله في اراضي الاتحاد الروسي هي عملية تجفيف الغاز الطبيعي بطريقة الامتصاص باستخدام مادة الاثلين كلايكون او ثلاثي الاثلين كلايكون المستخدم في الولايات المتحده الامريكيه عند زيادة تطوير حقل الغاز يحدث انخفاض في ضغط الممكن وزيادة محتوى الرطوبة في الغاز الطبيعي المستخرج وهذا يؤدي الى مشاكل في عملية اعداده بطريقة الامتصاص باستخدام الاثلين كلايكون , والتي تتعلق بانخفاض جودة اعداده نتيجة الى انخفاض كفاءة عملية النقل او عزل جزيئات الماء من الموائع المستخرجة الى الكلايكول على لوحات الامتصاص في وحدة الامتصاص وفيما بعد رداءة عملية توفير الماء من المادة المشبع به(الكلايكول) في وحدة التجليد.

 

أهداف الحلقة النقاشية :-

1- دراسة تأثير العوامل العملية (المعلمات) على كفاءة نقل جزيئات الماء من الغاز الطبيعي المستخرج من المكمن الغازي الى لوحات الامتصاص ( صواني الامتصاص ) في وحدة الامتصاص.

2- دراسة تأثير المواد الفعالة سطحيا على كفاءة نقل جزيئات الماء من الغاز الطبيعي المستخرج الى صواني الامتصاص في وحدة الامتصاص.

3- دراسة تأثير المواد الفعالة سطحيا على ديناميكية عملية تبخير الماء من حجم المادة الماصة المشبعة به.

4- تنفيذ العمل على اختيار المواد الفعالة سطحيا, والتي يمكن استخدامها في عملية تجفيف الغاز الطبيعي بواسطة عملية الامتصاص باستخدام الكايكول

5- دراسة تأثير اختيار المواد الفعالة سطحيا لاستخدامها في عملية تجفيف الغاز الطبيعي باستخدام عملية الامتصاص.

 

محاور الحلقة النقاشية :-

1- النفط والغاز المستخرج من باطن الارض

2- الغاز الطبيعي , الغاز المصاحب والغاز الصناعي

3- الغاز المسال

4- تلوث الهواء

5-طرق معالجة الغاز الطبيعي .

6-باستخدام طريقة  الاثلين كلايكول في المعالجة

7- التطبيق العملي لنتائج مختبرية في شركة غاز بروم الروسية.

 

برنامج الحلقة النقاشية :-

يتضمن البرنامج اطلاع المهتمين بالجانب النفطي من خلال تركيز وتوجيه الاهتمام في مسألة التنقيب واستخراج الغاز الطبيعي نظرا لما يلعبه من دور كبير في المستقبل العالمي للوقود ولحاجة البلد الفعلية كمصدر نظيف للطاقة كذلك امكانية من عملية عزل الغاز الطبيعي من الغاز المصاحب للنفط الخام وماله من دور كبير في مسالة تقليل التلوث البيئي الناتج من عمليات حرق الغاز المصاحب ومن ثم الحصول على الغاز الطبيعي يعد عمليات العزل.

 

الجهات المستفيده من الحلقة النقاشية

وزارة النفط والشركات النفطية الاجنبية العاملة في العراق

 

Copyright © 2014 جميع الحقوق محفوظة ® موقع كلية العلوم / جامعة ذي قار © ™ Powered by